طب وصحة

” الفليو” أو النعناع البري أو الريحان..منافع وأضرار

توجد بالطبيعة العديد من النباتات التي تجمع ما بين العطر والفوائد التي تستخدم في بعض البلدان منكهات طعام أو مع الشاي، دون دراية عن فوائدها الجيدة للجسم أو متى يجب تجنبها لعدم حدوث مضاعفات في الجسم.

من بين هذه الأعشاب نجد الفليو، أو ما يسميه البعض بالنعناع البري أو الريحان، وهي نبتة ذات رائحة عطرية تستخدم مثل التوابل لأنواع مختلفة من الطعام، وخاصة في المطابخ الآسيوية، تحتوي نبتة الريحان على مجموعة من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم، ومن أهمها فيتامين A وB، كما تحتوي على نسبةٍ جيدة من مضادات الأكسدة والفلافونيدات.

يعتبر الفليو مضاداً حيوياً طبيعياً، إذ يحتوي على مواد طبيعية شبيهة بالمضادات الحيوية الكيميائية، ويمكن استخدام أوراق الفليو الخضراء، أو تجفيفها، أو حتى يمكن استخدام ماء الفيو المقطر لنفس الغرض.

استخدامات وفوائد نبتة الفليو للجسم
تستخدم نبتة الفليو على نطاقٍ واسع في الطب بمختلف البلدان، فكانت تستخدم في الطب الصيني لعلاج أمراض الكلى، ومشاكل اللثة، أمّا في الطب الهندي فكان يستعان بها لعلاج الملاريا، وأمراض الجلد، وآلام المفاصل.

من بين الفوائد التي يمكن الاستفادة منها عند تناول الفليو أو الريحان نجد:

صحة أفضل للجهاز الهضمي: تساعد هذه النبتة على تسهيل عملية هضم الطعام وفتح الشهية، في حالة كان الشخص يعاني من النحافة المفرطة، إذ تعالج النبتة مشاكل الأمعاء وتحسن وظائفها.
تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع: تحتوي نبتة الفليو على مضادات الأكسدة، ما يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع وحمايتها من التعفن أو مضاعفات.
تقوي مناعة الجسم: تساعد النبتة في علاج مشاكل البواسير، والرعاف، والشعور بالدوار، وكانت تستخدم لهذه الغاية في الطب العربي القديم.

تعالج آلام الصداع الشديد “الشقيقة”، بالإضافة إلى أنها تعالج تقرحات والتهابات اللثة.
تنظف الكلى، يحافظ النعناع البري على عمل الكلي وأدائها لوظيفتها بطريقةٍ سليمة.
تعالج آلام المفاصل والعظام وبشكلٍ خاص الروماتيزم.
تحافظ على نضارة البشرة وسلامتها ونقائها وصفائها، وتجدد خلايا البشرة.
تقوي الشعر وتمنع تساقطه، وتمنحه حيويةً ولمعاناً، تستخدم في تركيب العطور نظراً لرائحتها الزكية.
طريقة استخدام عشبة النعناع البري
حسب موقع “medicalnewstoday” الأمريكي تدخل عشبة الفليو في صناعة بعض الأدوية، وخاصةً المراهم المستخدمة لعلاج الجروح، يصنع منها زيت الريحان، والذي يدخل في العديد من الاستعمالات. تعالج انتفاخ البطن وتخلص الجسم من الغازات والسموم، تنشط خلايا الدماغ وتجددها عند استنشاق زيتها.

ويمكن إضافة الفليو إلى الشاي من أجل الحصول على نكهة مميزة، ويمكن صنع مشروب منها دون إضافة أي شيء، فيما يمكن استخدامها كتوابل من خلال تجفيف أوراقها، أو استخدامها خضراء، كما يمكن استخدام بذورها، والتي تحتوي على نسبةٍ جيدة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من العديد من الأمراض، ومن أهمها أمراض السرطان.

أضرار الريحان على الجسم
مع تعدد فوائدها لكن لا يخلو أي شيء من أضرار في حالة استخدامها بطريقة خاطئة، أو الزيادة عن الجرعة المحددة، فيما يلي نطلعك على أضرار عشبة النعناع البري.

زيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد، وذلك لاحتوائها على الاستراجول، فعند تناولها بكمية كبيرة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
زيادة خطر النزيف عند تناول الفليو مع تناول مضادات التخثر.
انخفاض ضغط الدم، لذلك لا ينصح بتناولها لمرضى ضغط الدم المنخفض.
التسبب برد فعل تحسسي للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عائلة النعناع.

عن عربي بوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *