متابعات

مجلس كلميم وادنون يصادق على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027

عقد مجلس جهة كلميم وادنون، أمس الاثنين، دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، والتي تميزت بالمصادقة على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، وعلى العديد من اتفاقيات الشراكة.

وتمت خلال هذه الدورة، التي انعقدت برئاسة رئيسة مجلس الجهة، مباركة بوعيدة، وبحضور والي جهة كلميم وادنون عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، وعمال أقاليم سيدي إفني، وأسا الزاك، وطانطان، المصادقة على كل النقاط المدرجة ضمن جدول أعمالها، والتي بلغت 13 نقطة، وأهمها برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 لجهة كلميم وادنون.

وفي مستهل أشغال الدورة تم تقديم الخطوط العريضة لهذا البرنامج، حيث تم التأكيد على أن عدة مصادر ومعطيات مكنت من تحديد 96 مشروعا تنقسم إلى مشاريع وبرامج وآليات وذلك عبر ثلاثة مراحل تتمثل في إحصاء مشاريع التنمية الجهوية، وتجميع المشاريع وتصنيفها، وتحديد المشاريع ذات الأولوية حسب الأهمية والفائدة.

وتتوزع هذه المشاريع على 28 مشروعا (خلق قطب تنافسي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تهيئة المنتجعات والفضاءات السياحية …) ، و50 برنامجا (تهيئة وتطوير مستوى مدن أقاليم الجهة، التزويد بالماء الصالح للشرب، تقوية الطرق بين الجماعات المحلية)، و18 مشروعا / آلية (صندوق الدعم الجهوي، بنك مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، العقار..).

ويتطلب برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 مبلغا إجماليا يقدر ب 11.9 مليار درهم، منها 4 مليار درهم مساهمة من مجلس الجهة.

ويرتكز هذا البرنامج على خمسة محاور استراتيجية تروم السعي إلى هيكلة وبناء جهة قوية وموحدة وفعالة (تقوية وتعزز الإدارة والحكامة، تسويق مجالي، تعزيز وتثمين التراث الثقافي..)، وتسريع وتيرة الاستدراك لتجاوز التأخر الحرج في عدد من المجالات بالجهة (فك العزلة، تنمية العالم القروي، تأهيل مستوى المراكز الحضرية ..) ، وتعزيز وتقوية الإدماج والخدمات الاجتماعية (تعزيز العرض الصحي، خلق قطب جامعي مندمج، مكافحة التحديات البيئية، تعزيز الإدماج الاجتماعي..).

كما تروم هذه المحاور تحقيق التنمية المستدامة للمؤهلات الاقتصادية للجهة (قطب للاقتصاد الأزرق، خلق عرض سياحي بيئي، فلاحة مستدامة..)، وتمركز الجهة لتصبح قطبا رئيسيا في إنتاج الطاقة الخضراء (هيدروجين أخضر، جهة محايدة كربونيا..).

وتم بلورة برنامج التنمية الجهوية وفق مقاربة تشاركية وتشاورية مكنت من إشراك مختلف الفاعلين من سلطات ترابية، وهيئات منتخبة، ومصالح خارجية، وكذا ممثلي فعاليات المجتمع المدني، وذلك عن طريق سلسلة من الورشات القطاعية والاقليمية التي تم تنظيمها بكل أقاليم الجهة(كلميم، سيدي إفني، أسا الزاك، طانطان).

وفي هذا الصدد، أكدت رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون، مباركة بوعيدة، في كلمة بالمناسبة، على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها برنامج التنمية الجهوية لجهة كلميم وادنون 2022 -2027، مضيفة أنه تم إعداد البرنامج بناء على تشخيص والأخذ بعين الاعتبار جميع المشاريع المقترحة من طرف المصالح الخارجية والجماعات الترابية.

واعتبرت أن برنامج التنمية الجهوية هو وثيقة مرجعية جد مهمة تعطي رؤية استراتيجية للجهة، مبرزة هذا البرنامج يشمل 96 مشروعا من مجموع 890 مشروعا مقترحا تم تحليلها ودراستها وتجميعها ضمن برامج، مضيفة أن هذه المشاريع ستمكن من استدراك التنمية الهيكلية داخل الجهة وخاصة ما يتعلق بالبنيات التحتية والنهوض بالعالم القروي وتغطية الحاجيات في ما يخص الشبكة الطرقية والتزويد بالماء الصالح للشرب.

وأشارت بوعيدة إلى أن الهدف من هذه المشاريع هو الوصول ليس فقط في أفق 2027 وإنما أيضا سنة 2035 إلى أزيد من 50 ألف منصب شغل، مضيفة أن هذا البرنامج مبني على رؤية أساسها جعل الجهة قطبا وطنيا للطاقات المتجددة ومرجعا في الاقتصاد المستدام والدائري وأيضا قطبا رائدا في الاقتصاد الأزرق وكذا جعلها وجهة للسياحة المستدامة، وذلك بالنظر لما تزخر به المنطقة من مؤهلات.

وخلال المناقشات، اعتبر عدد من أعضاء مجلس الجهة أن الأمر يتعلق ببرنامج طموح وواقعي يروم تحقيق تنمية مستدامة وفق مقاربة تشاركية، مثمنين المجهودات الذي تم بذلها من أجل إعداد البرامج وكذا مضامينه التي تهدف أيضا إلى تقليص الفوارق المجالية في عدة مجالات.

وتميزت هذه الدورة أيضا، بالمصادقة على العديد من اتفاقيات الشراكة، منها أربع اتفاقيات في إطار عقد برنامج بين الدولة وجهة كلميم وادنون من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية 2021-2023 ببرنامج التنمية الجهوية.

ويتعلق الأمر باتفاقية لبناء وتجهيز سوق الجملة الجهوي للخضر والفواكه بكلميم، واتفاقية لبناء وتجهيز أربعة مجازر بمدن كلميم وطانطان وأسا وسيدي افني، واتفاقية خاصة لتنفيذ المشروع المتعلق بتعزيز المراكز الاستشفائية والصحية بالجهة بالأطر الطبية ، فضلا عن اتفاقية خاصة لتنفيذ المشروع المتعلق بإعداد المجالات الواحاتية ومواجهة خطر الحرائق المتكررة.

كما تمت المصادقة على اتفاقيات أخرى منها اتفاقية إطار من أجل المساهمة في تنظيم المهرجانات والمواسم بأقاليم الجهة، واتفاقية لنقل أطفال جهة كلميم وادنون للمخيمات الصيفية، وكذا اتفاقية لدعم مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي المزمن والأعمال الاجتماعية المكلفة بتسيير مركز تصفية الدم ببويزكارن، وكذا التداول بشأن اتفاقية شراكة من أجل مواكبة الصناع التقليديين بالجهة، بالإضافة إلى اتفاقية لإنجاز مشروع حماية دوار “دو أودرار” (واد ثلاث أحمال) من الفيضانات بجماعة تغجيجيت بإقليم كلميم.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على تحويل مبلغ 500 ألف درهم لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لإنجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المائية بتراب الجهة، وعلى إحداث حساب خصوصي لمشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية بالوطية (طانطان)، بالإضافة إلى المصادقة على إسناد إنجاز البرنامج التكميلي المصادق عليه في برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *