متابعات

جماعات تمنع غرس النخيل.. وأكادير تستمر في غرسها

أصدر المجلس الجماعي لشيشاوة قرار غدد 15/2023 يقضي بـ”منع وتقنين غرس النخل البلدي والرومي والشروع في التشجير الممنهج والمعقلن بالفضاءات العامة وجنبات الشوارع بتراب جماعة شيشاوة”.

وتأتي هذه الخطوة بعد مرافعات النشطاء المدافعين عن البيئة المطالبين بالكف عن غرس أشجار النخيل بشكل عشوائي داخل المدن المغربية.

ونص القرار على “المنع الكلي لغرس النخلة الرومية من نوع الواشنطونيا، أو الفينيكس الكناري، على جنبات الشوارع وكل الفضاءات العامة والخضراء بتراب مدينة شيشاوة”.

وبخصوص تقنين غرس “النخلة البلدية”، شدد القرار على أنه “لا يقبل غرس إلا النخيل الذي تم زرعه في مشاتل محلية، مع تحديد نسبة استعمالها في جنبات الشوارع في 50 بالمئة بجانب الأشجار”.

واستندت جماعة شيشاوة في قرار منع وتقنين غرس النخل البلدي إلى القانون الإطار رقم 12-99 بمثابة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، بشأن الحكامة البيئية المحلية، فضلا عن الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب من أجل حماية البيئة.ح

وبالمقابل، لم يتحرك مسؤولو مدينة أكادير بعد النداءات التي أطلقتها حركة مغرب البيئة 2050، بمنع غرس النخيل بدل أنواع أخرى من الأشجار.

وكان مسؤولو مدينة أكادير، في إطار برنامج تأهيل الميدنة، قام المسؤولين بالإعتماد الكلي على غرس أشجار النخيل بجنبات الطرق والمنتزهات بعد عملية إعادة الهيكلة. رغم نداءات النشطاء المدافعين عن البيئة المتعلقة بتقنين غرس أشجار النخيل وتعويضها بأنواع أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *