بيئة ومناخ

“الزراعة الذكية مناخيا”..مبادرة إسرائيلية-أمريكية لمساعدة الدول العربية والإفريقية

تستعد الولايات المتحدة وإسرائيل للإعلان عن مبادرة مناخية مشتركة، تسعى إلى دعم “الزراعة الذكية مناخياً” في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، وترمي المبادرة كذلك إلى تعزيز التعاون بين إسرائيل وجيرانها العرب ودول إفريقيا، وفق ما ذكره موقع Axios الأمريكي، أمس الأربعاء، 20 يوليوز 2023.

الموقع الأمريكي نقل عن مسؤوليين في البيت الأبيض، لم يذكر اسمه، أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ سيُعلنان عن مبادرة “الزراعة الذكية مناخياً”، وهي الزراعة المقاومة للتغير المناخي.

في معرض الحديث عن تفاصيل المبادرة، قال مسؤول أمريكي، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تخططان لاستثمار نحو 35 مليون دولار على مدى 5 سنوات لدعم “الزراعة الذكية مناخياً” في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضاف المسؤول أن المبادرة ستعتني بتطوير التقنيات الزراعية المبتكرة، وتحسين التعامل مع موارد المياه الحيوية، وتخزينها، واستخدامها، وحمايتها، وتوفير الحلول المساندة للأمن الغذائي في تلك المناطق.

كما قال مسؤول بارز في البيت الأبيض إن “هذه المبادرة المشتركة تعزز التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل في هذه المجالات المهمة، وتُسهم كذلك في الوصول إلى أهداف السياسة الخارجية لكلا البلدين”.

الزراعة الذكية مناخياً أو الزراعة المقاومة للمناخ هي نهج يسعى للمساعدة في تكييف الأساليب الزراعية والثروة الحيوانية والمحاصيل الغذائية، مع آثار تغير المناخ ومواجهتها والتخفيف منها قدر المستطاع.

إذ تعتمد على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المتسببة في حدوث الاحتباس الحراري، مع الأخذ في الاعتبار في الوقت ذاته ضرورة زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية لضمان الأمن الغذائي، نظراً لتزايد عدد سكان العالم.

كما تتماشى الزراعة الذكية مناخياً مع رؤية منظمة الأغذية والزراعة للأغذية والزراعة المستدامة، وتدعم هدف منظمة الأغذية والزراعة لجعل الزراعة والغابات ومصائد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *