بيئة ومناخ

موجة الحر الأخيرة بالمغرب..821 مليون متر مكعب من المياه تبخرت

تشهد مستويات ملء السدود بالمغرب تراجعا بشكل ملحوظ ومستمر، بسبب عامل الحرارة غير المسبوقة إذ أدت في بعض مناطق البلاد إلى تبخر الكثير من المخزون المياه.

وبحسب أرقام وزارة التجهيز والماء التي نشرت عبر موقعها،الجمعة، فإن نسبة ملء السدود بلغت 27.45 في المائة، بإجمالي يقدر بأربعة مليارات و425 مليون متر مكعب؛ في حين كانت في نهاية ماي الماضي عند مستوى 32.52 في المائة، بإجمالي خمسة مليارات و246 مليون متر مكعب.

وتشير الأرقام إلى أن هناك انخفاضا بأكثر من ناقص خمسة في المئة، في ظرف ثلاثة أشهر، أي حوالي 821 مليون متر مكعب من المياه تبخرت بفعل موجة الحر.

وفي هذا السياق، يقول الخبير البيئي، حكيم الفيلالي، إن “ارتفاع درجة الحرارة ساهم في تعميق أزمة الموارد المائية، خاصة في البيئات شبه الجافة”.

ويشير الخبير إلى أنه “من خلال تزايد كميات المياه المتبخِّرة من مسطحات المياه العذبة (السدود، البحيرات، الأنهار…)، في إطار عملية تندرج ضمن ما يسمى بالدورة المائية (تبخر- تكاثف – تساقط..)، انخفضت كمية المياه”.

وأضاف الفيلالي أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى “زيادة ظاهرة التبخر، مما ساهم بشكل كبير في تلف العديد من الشجيرات والمحاصيل الزراعية”.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *