طب وصحة

دراسة حديثة: الاستغناء عن الملح في الوجبات اليومية يقلص خطر الإصابة بأمراض القلب إلى الخمس

كشفت دراسة هي الأكبر من نوعها أنَّ الاستغناء عن الملح في وجباتك اليومية يمكن أن يقلص خطر الإصابة بمشكلات القلب والسكتات الدماغية بنحو الخمس تقريباً، بحسب ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية أمس الأحد 27 غشت 2023.

ووثَّق الباحثون كيف أنَّ إضافة الملح إلى الطعام تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة. وأثبت الخبراء الآن مدى الفارق الكبير الذي يمكن أن تُحدثه لصحتك ببساطة من خلال تقليل عدد الوجبات التي تضيف إليها الملح أو التخلص من الملح تماماً.

ووجد الباحثون أنَّ أولئك الذين لا يضيفون الملح أبداً إلى وجباتهم أقل عرضة بنسبة 18% للإصابة بالرجفان الأذيني، وهو مرض يصيب القلب، مقارنةً بأولئك الذين يضيفونه بصورة دائمة. وتزايد عدد الأشخاص الذين يتم تشخيصهم بالمرض في المملكة المتحدة بنسبة 50% خلال العقد المنصرم وصولاً إلى 1.5 مليون شخص.

يتسبب الرجفان الأذيني في ضربات قلب غير منتظمة وسريعة بشكل غير طبيعي في كثير من الأحيان، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوخة وضيق التنفس والإعياء. ويُعَد المصابون بالرجفان الأذيني أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بسكتة دماغية.

قال مُعِدُّ الدراسة الرئيسي د. يون جونغ بارك من مستشفى كيونغبوك الوطني الجامعي في كوريا الجنوبية: “تشير دراستنا إلى أنَّ تقليل وتيرة إضافة الملح إلى الطعام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني”.

وتُقدَّم النتائج هذا الأسبوع في أمستردام في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وهو أكبر مؤتمر لأمراض القلب في العالم.

واستخدمت الدراسة بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، تشمل أكثر من 500 ألف شخص بين 40 و70 عاماً في مختلف أرجاء المملكة المتحدة بين عاميّ 2006 و2010. وجرى استبعاد أولئك الذين كانوا يعانون من الرجفان الأذيني أو أمراض الشرايين التاجية أو السكتات الدماغية عند بداية الدراسة.

وسُئِلَ كلٌّ منهم عن مدى انتظامه في إضافة الملح إلى وجباتهم، من “أبداً/نادراً” أو “أحياناً” أو “عادةً” أو “دائماً”. ثُمَّ تتبَّعهم الباحثون على مدى 11 عاماً ليروا كيف أثَّر ذلك عليهم. وكان أولئك الذين لم يضيفوا الملح قط أقل عرضة بنسبة 18% للإصابة بالرجفان الأذيني مقارنةً بأولئك الذين قالوا إنَّهم يضيفون الملح إلى طعامهم دائماً. وكان الأشخاص الذي يضيفون الملح أحياناً إلى وجباتهم أقل عرضة بنسبة 15%.

وتشير الدراسة إلى أنَّ حتى أولئك الذين يُغيِّرون نظامهم الغذائي من إضافة الملح دائماً إلى إضافة الملح “عادةً” يمكن أن يروا فارقاً كبيراً في نسبة خطر الإصابة. فالمنتمون لمجموعة “عادةً” كانوا أقل عرضة بنسبة 12% للإصابة بالرجفان الأذيني مقارنةً بمجموعة “دائماً”.

فيما قال الأستاذ جيمس ليبر من مؤسسة القلب البريطانية: “من المعروف أنَّ تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية. وتمثل هذه الدراسة تذكيراً مفيداً بأنَّنا جميعاً يمكن أن نستفيد من الالتزام بتوصيات الحكومة بعدم تناول أكثر من 6 غرامات من الملح يومياً، أي حوالي ملعقة صغيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *