متابعات

التغطية الصحية بسوس: إجبارية الأداء مقابل خدمات بآليات قديمة

اتخذت الحكومة مجموعة من التدابير المستعجلة لتفعيل ورش التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب، حيث اصدرت مجموعة من القوانين والإجراءات انصبت كلها في توسيع قاعدة المقيدين في صندوق الضمان الاجتماعي، من خلال التسجيل المباشر للمستفيدين من بطاقة “راميد” أو إجبار فئات أخرى وفرض واجبات التسجيل والتي أظهرت قصورها في ظل الوضع المهترئ لقاعدة البنيات الاستشفائية منها العمومي أو الخاص.

وإذا كانت هذه الورش يتوخى بالقطع مع مجانية التطبيب بالمغرب، إلا أن هدف توسيع التغطية الصحية لتشمل 22 مليون مواطن، إلى الآن ما تزال هناك إشكالات في تحقيق هذا التعميم الذي كان يجب أن يتم في نهاية 2022.
وتساءل الاجراءات المتخذة مدى قدرة الحكومة على تعميم التعويضات العائلية في 2024، وتوسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، وتعميم التعويض عن فقدان الشغل في 2025. وقد نبه مجموعة من الفاعلين الحكومة بضرورة معالجة الاختلالات القائمة في المنظومة الصحية، وضمان سبل استفادة جميع المواطنين من التغطية الصحية وفق شروط لائقة، وولوجها المواطنين الى الخدمات الصحية بشكل يتناسب مع إجبارية التغطية الصحية.

وأظهرت التجربة أن الحكومة أقرت تدابير لتعميم التغطية الصحية بأليات قديمة ومهترئة تضع مصلحة المواطن في الدرجة الثانية بعد هدفها الأول المتمثل في استخلاص واجبات الإنخراط في ورش التغطية الصحية.

ومن جهة أخرى، يعاني القطاع الصحي بجهة سوس ماسة من صعوبة الولوج للخدمات الصحية وضعف القدرة الشرائية للمواطنين والنقص الحاد في الاطر الطبية وضعف جودة الخدمات.

إن الحديث على التخطيط الجهوي للصحة يقتضي تسليط الضوء على المؤسسات الاستشفائية بالنفود الترابي للجهة، حيث تتوفر جهة سوس ماسة على 314 مؤسسة صحية عمومية تنقسم الى مستشفى جهوي واحد و6 مستشفيات اقليمية و55 مركز حضري من الدرجتين و148 مركز صحي قروي بالاضافة الى 104 مستوصف قروي.

وتتوزع هذه المؤسسات بكافة اقاليم الجهة حيث نجد بعمالة اكادير اداوتنان مستشفى جهوي و15 مركز صحي حضري و8 مراكز صحية قروية و14 مستوصف قروي. فما تتوفر عمالة انزكان على مستشفى اقليمي واحد و14 مركز صحي حضري من الدرجتين و2 مركز صحي قروي و4 مستوصف قروي.

كما توفر اقليم تارودانت على مستشفى اقليمي واحد و12 مركز صحي حضري و80 مركز صحي قروي و29 مستوصف قروي، وتتوزع المؤسسات الصحية باقليم اشتوكة ايت باها على الشكل التالي: مستشفى اقليمي واحد و4 مراكز صحية حضرية و19 مركز صحي قروي و15 مستوصف قروي. ويضم اقليم تزنيت مستشفيين اقليميين و3 مراكز صحية حضرية و22 مركز صحي قروي و29 مستوصف قروي، ونجد باقليم طاطا مستشفى اقليمي واحد و4 مراكز صحية حضرية و16 مركز صحي قروي و13 مستوصف قروي. 

ويحيل تحليل هذه المعطيات الرقمية وتوزيع المؤسسات الاستشفائية على اختلاف انواعها الى نسبة تتمثل في 9676 نسمة لكل نوع من هذه المؤسسات بجهة سوس ماسة، وتحيل ايضا الى ان ساكنة عمالة انزكان ايت ملول بنسبة 31722 نسمة لكل  مؤسسة الخدمات الصحية من الدرجة الاولى، وعمالة اكادير اداوتنان بنسبة 18675 نسمة لكل مؤسسة واشتوكة ايت باها بنسبة 11465 لكل مؤؤسة الخدمات الصحية وسجلت تارودانت وتزنيت وطاطا على التوالي نسبة 7336 نسمة و3755 نسمة و3230 نسمة لكل مؤسسة الخدمات الصحية.

فيما لا يتعدى عدد المصحات الخصوصية 23 مصحة، حيث تضم عمالة اكادير اداوتنان 16 مصحة و3 مصحات بتاروادنت ومصحتين بكل من عمالة انزكان ايت ملول وأقليم تزنيت، فيما لاتتوفر عمالتي اشتوكة ايت باها وطاطا على مصحة خصوصية بنفود ترابها.

وتظهر هذه الاحصائيات المتعلقة بتوزيع المؤسسات الإستشفائية بسوس، على قلتها، صعوبة تنزيل الورش الحكومي في شقه المتعلق بسلاسة ولوج المواطنين للخدمات الصحية، بالإضافة إلى إكراهات أخرى تتعلق بالعرض الصحي الضعيف مقارنة مع عدد السكان وشساعة النفود الترابي للجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *