جهويات

كلميم: المجلس الإقليمي المصادقة على 70 مشروعا

صادق المجلس الإقليمي لكلميم، اليوم الاثنين، خلال دورته العادية لشهر شتنبر، على برنامج تنمية الإقليم 2022-2027.

ويتضمن هذا البرنامج، الذي تمت المصادقة عليه خلال هذه الدورة التي حضر أشغالها الكاتب العام لولاية جهة كلميم وادنون، أحمد الفغلومي، وترأسها رئيس المجلس الإقليمي، محمد الحبيب نازومي، 70 مشروعا خصص لتنفيذها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 1.4 مليار درهم، منها 135 مليون درهم مساهمة من المجلس الإقليمي و1.2 مليار درهم مساهمة من الشركاء.

ووفق عرض قدمه ممثل مكتب دراسات، فإن مجموع هذه المشاريع تتوزع على خمسة محاور استراتيجية تهم الحكامة والديمقراطية المحلية، وإنجاز وصيانة المسالك الطرقية القروية، والتأهيل الاجتماعي وتنمية المناطق القروية، ومنظومة النقل المدرسي في المجال القروي، ثم وضع وتنفيذ برنامج الحد من الفقر والهشاشة.

كما تطرق العرض إلى المنهجية المعتمدة في بلورة برنامج تنمية الإقليم والتي همت بالخصوص، تحديد الحاجيات وإمكانيات الإقليم، وكذا تحديد الأولويات، مضيفا أن إعداد هذا البرنامج تم وفق تشخيص تشاركي ترابي ومؤسساتي.

وفي هذا السياق، أبرز رئيس المجلس الإقليمي لكلميم، محمد الحبيب نازومي، في كلمة بالمناسبة، أن إعداد هذا البرنامج جاء بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية مع مختلف المتدخلين من مكاتب مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية والجمعيات والتعاونيات النشيطة بالإقليم، مما أثمر صياغة أفكار ومقترحات مرتبطة بإعداد هذه الوثيقة.

وأضاف أنه تم العمل على بلورة برنامج تنموي طموح للإقليم يلبي متطلبات الساكنة حسب الأولويات وفي حدود الاختصاصات الممنوحة للمجلس الإقليمي، مبرزا أنه تم إعداد هذا البرنامج وفق منهج تشاركي عبر التشاور مع المواطنين والجمعيات.

كما تم بالمناسبة تقديم عرض من طرف المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المحفوظ ماء العينين، حول التدابير والإجراءات المتخذة بشأن الدخول المدرسي 2023-2024.

وتطرق ماء العينين، إلى مؤشرات التعليم الأولي، والمؤشرات التربوية بجميع الأسلاك التعليمية، وكذا العرض المدرسي، والدعم الاجتماعي.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن مجموع التلاميذ الملتحقين بالمؤسسات التعليمية على مستوى إقليم كلميم بلغ 44 ألف و708 تلميذ وتلميذة بالتعليم العمومي والخصوصي، موزعين على 24 ألف و278 تلميذ وتلميذة بالسلك الابتدائي، و20 ألف و430 تلميذ وتلميذة بالسلكين التأهيلي الإعدادي والتأهيلي الثانوي .

وفي هذا السياق، صادق أعضاء المجلس الإقليمي على توصية للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بالمجلس، تروم تكوين لجنة مشتركة بين المجلس الإقليمي، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، من أجل التنسيق المشترك وتشخيص الحاجيات الحقيقية بغية الاستجابة لمتطلبات قطاع التعليم بالإقليم. 2690322119

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *