جهويات

فلاشات إخبارية من جهة سوس

انعقد أمس الاثنين بتزنيت، اجتماع للجنة المكلفة بإعداد وتتبع برنامج تنفيد انفتاح المجلس الإقليمي للمدينة.

ويعتبر هذا اللقاء الذي ترأسه رئيس المجلس، محمد الشيخ بلا، استكمالا و استمرارا لورشتين سبق تنظيمهما في إطار “برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة” المواكب لعمل الجماعات الترابية.

وخصصت أشغال الإجتماع، لصياغة مشاريع برنامج انفتاح المجلس الإقليمي لتزنيت، والتي ستدرج ضمن نقاط جدول أعمال الدورة المقبلة له.

++++++++++++++++++++++

عقد المجلس الإقليمي لتارودانت، أمس الإثنين، دورة استثنائية بعد الدورة العادية لشهر شتنبر الجاري، تميزت بالمصادقة على النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة، المنعقدة وفقا لمقتضيات المادة 38 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، والتي ترأسها رئيس المجلس، محمد العباس، على ثلاث نقاط متبقية من النقاط المؤجلة من جدول أعمال المجلس.

ويتعلق الأمر بالدراسة والمصادقة على إعادة دراسة ميزانية سنة 2023، وبرمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2022، إضافة إلى المصادقة على ميزانية السنة المالية 2024 .

++++++++++++++++++++++

انعقد مؤخرا بأكادير، اجتماعا تنسيقيا للجنة الإقليمية للدعم التربوي، والمكونة من رؤساء المصالح، الذين لهم ارتباط مباشر ببرنامج الدعم التربوي وممثلين عن هيئتي التفتيش و الإدارة التربوية بجميع الأسلاك.

ويأتي الاجتماع، تنزيلا لخارطة الطريق 2022-2026، خاصة الالتزام الثالث الذي ينص على التتبع والمواكبة الفردية للتلميذات والتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم، بالنظر لأهمية الدعم التربوي في ضمان مواصلة المتعلمات والمتعلمين تعليمهم الإلزامي، و تجاوز صعوبات التعلم المؤدية للتكرار و الهدر المدرسيين.

كما يهدف إلى تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص وتقليص الفوارق التعلمية، وتحسين المؤشرات التربوية المرتبطة أساسا بالرفع من مؤشرات النجاح المدرسي والتميز الدراسي محليا وإقليميا.

++++++++++++++++++++++

نظمت جماعة أيت ملول مؤخرا، لقاء تواصليا عموميا حول عمل مكتب حفظ الصحة الجماعي، وإشكاليات محاربة الكلاب والقطط الضالة.

وبالمناسبة، قدم المكتب الصحي عرضا مفصلا حول مهام المكتب في مراقبة جودة المياه الصالحة للشرب والمواد الغذائية ومحاربة الأمراض المعدية، ومراقبة المحلات العمومية ذات الطابع الغذائي ومكافحة ناقلات القوارض وداء السعار، والعمل المشترك مع مختلف اللجن سواء محلية أو إقليمية.

كما شارك موظفو مكتب الصحة في تقديم عرض حول داء السعار الذي تنقله الحيوانات الضالة، وكيفية انتقاله وأعراضه وأهم الإجراءات الصحية التي يجب العمل بها لتفادي مضاعفاته الخطيرة التي تؤدي للوفاة إدا لم يتلقى المريض اللقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *