اقتصاد

الطور يكتب: هذا ما سيكلفه تنظيم المونديال بالنسبة للمغرب

كتب رحيم الطور المتخصص في المالية، وعميد كلية الحقوق والاقتصاد بأيت ملول التابعة لجامعة ابن زهر مايلي:
يحتاج المغرب واسبانيا والبرتغال إلى ما بين 15 و20 مليار دولار لتنظيم المونديال 2030 إذا أخدنا بعين الاعتبار متوسط تكلفة النسخ السابقة إذ بلغت تكاليف قطر لتنظيم مونديال 2022 22مليار دولار, وروسيا 12 مليار تقريبا سنة 2018 والبرازيل 15 مليار سنة 2014.

وبحسب تقرير صدر عن “صوجي كابيتال جستيون” فقد تتراوح تقديرات التكلفة الإجمالية بالنسبة للمغرب 5 مليارات دولار. ومن المرتقب أن تقام 30 مباراة على ستة ملاعب مغربية -وهي الرباط، الدار البيضاء، وطنجة، ومراكش، وأكادير، وفاس- بسعة لا تقل عن 40 ألف متفرج، وتعتزم المملكة تشييد ملعب جديد بالقرب من الدار البيضاء بسعة تناهز 93 ألف شخص بكلفة 6 مليارات درهما.

وفقاً للتقديرات، سيُكلف بناء وتشييد وإصلاح الملاعب في المغرب نحو 17 مليار درهم، كما أنه سيكون على البلاد أيضاً إنفاق 17 مليار درهم على تطوير خدمات النقل والطرق، بالإضافة إلى 6 مليارات درهم لتوفير مراكز التدريب، و10 مليارات درهم كنفقات للجوانب التنظيمية واللوجستية… اما بخصوص المصادر التمويلية فإن ميزانية الدولة قد تكون قادرة على تأمين نصف التكلفة أي 25 مليار درهم لبناء الملاعب ومراكز التدريب وباقي البنيات التحتية من خلال إعتمادات ميزانيات السنوات الممتدة من 2024 حتى 2030، في حين ستتكلف المؤسسات العمومية بتعبئة ربع هذه التكلفة، على أن يتم توفير الباقي من خلال قروض عمومية ومساعدات دولية….

وحسب صوري كابيتال جينسون فإن تنظيم كأس العام 2030 في المغرب لن يؤثر بشكل قوي على عجز الميزانية شرط أن يتم التمويل دون تحميل ضغوط إضافية على المالية العامة. في المقابل، من المرجح أن يستفيد القطاع المصرفي بشكل كبير من زيادة الحاجة لتمويل مشاريع بناء الملاعب والفنادق والبنيات التحتية، إضافة إلى ارتفاع استخدام الخدمات البنكية من خلال صرف العملات والتحويل الإلكتروني، بينما يُتوقع أن يتفاقم عجز الحساب الجاري على المدى القريب بسبب ارتفاع الواردات من المنتجات النهائية وشبه النهائية، على أن يتحسن العجز على المدى المتوسط والطويل بفضل الزيادة في عائدات السياحة بشكل ملحوظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *