متابعات

الصحافي عبد اللطيف جبرو يترجل عن صهوة الحياة

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة الصحافي وكاتب الرأي السي عبد اللطيف جبرو الذي لبى نداء ربه راضيا مرضيا بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد الراحل أحد قيدومي الصحافة المغربية وواحدا من أعمدتها، كما يصفه كثيرون بمؤرخ الصحافة والحركة الوطنية.

تابع دراسته بمدارس محمد الخامس و بثانوية مولاي يوسف بالمدينة نفسها. بدأ مساره الصحافي سنة 1959 بمجموعة من الصحف: التحرير، الأهداف، والمحرر والاتحاد الاشتراكي وبعدها جريدة “الأحداث المغربية”

واشتغل جبرو ضمن مجموعة من المنابر الإعلامية أشهرها، “المحرر”و”التحرير”، “جريدة الإتحاد الإشتراكي”، “الأحداث المغربية، “الأهداف” و”المحرر”.

وراكم الصحافي الراحل مجموعة من الكتب والإصدارات، نذكر منها “المهدي بنبركة، ثلاثون سنة من أجل بناء مجتمع جديد” سنة 1986، و”الرياضيات مدرسة للوطنية”، تقديم محمد اليازغي، 1986، و”بناء الوطن.. معركة أقوياء النفوس”، سنة 1986، إلى جانب “في مواجهة العاصفة”، بالإضافة إلى “عبد الرحيم بوعبيد: سيادة الوطن وكرامة المواطن”، 1983، و”المهدي بن بركة في الرباط، 1995، الحقيقة أولا.. مغرب الأمس القريب”.

و تعرض الراحل للاعتقال و التعذيب بالمعتقل السري دار المقري، في سنوات الرصاص. ويعتبر الفقيد جبرو، مناضلا “اتحاديا أصيلا”، عايش مرحلة مهمة ومفصلية من تاريخ المغرب الحديث، وكان فاعلا رئيسيا في الكثير من الأحداث التي شكلت المغرب الراهن.

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وألهم اهله و ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *