متابعات

أكادير..لقاء دراسي حول يوم السياحة الذكية(S.M.A.R.T. Tourism Day)

احتضنت يوم امس الثلاثاء مدينة أكادير يوما دراسيا حول ” السياحة الذكية” في نسختها الأولى،المنظم من طرف شركة التنمية الجهوية لإنعاش المقاولة السياحية الصغرى، المتوسطة والصغيرة جدا سوس ماسة.وذلك بحضور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني،فاطمة الزهراء عمور،ووالي جهة سوس ماسة،سعيد امزازي،ورئيس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي بالإضافة إلى مجموعة من المنتخبين بالجهة والفاعلين المستثمرين في المجال السياحي.

وفي كلمة بالمناسبة،أكد والي جهة سوس ماسة، “التزام جميع الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين بالجهة،على إنشاء سياسة سياحية ترقى إلى مستوى توقعاتنا،على اعتبار مدينة أكادير،وجهة سياحية مهمة بالمملكة والوجهة البحرية الأولى.”

وذكر أمزازي،أن منطقة سوس ماسة تستقبل سنويا أكثر من واحد مليون سائح لما يقارب من 5 ملايين ليلة،وخلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، تم تحقيق عدد المبيت بزيادة قدرها +30.69% مقارنة بنفس الفترة من العام 2022، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى ما يسمى بأسواق الإصدار التقليدية: دول أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية والدول العربية.

الهدف من هذه التظاهرة، تشجيع روح الإبتكار في الميدان السياحي وتعزيز الإبداع المقاولاتي. كما تهدف إلى إلهام المقاولات السياحية وحاملي المشاريع عبر برنامج يجمع بين المقاولين المتميزين، المؤسسات والخبراء الجهويين، الوطنيين والدوليين فيما يخص الإبتكار في المجال السياحي.

وقد تم التطرق في هذا اليوم الدراسي،إلى عدة مواضع تخص مخطط التنمية الجهوية الذي يتضمن: ريادة الأعمال ودعم فرص الشغل، العدالة المجالية، البيئة، النموذج الاجتماعي، الهوية الأمازيغية والأدوات الجهوية المبتكرة.

كما عزز اللقاء حضور مستثمرون،جهات مانحة،تجارب مقاولاتية وخبراء دوليون في الإبداع السياحي حاضرون للتقاسم تجاربهم الرائدة في هذا المجال.

يذكر أن برنامج (S.M.A.R.T. Tourism Day)، برنامج يحمل إجابات لتحديات المجال السياحي على الصعيدين الجهوي والوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *