متابعات

69 عينا جديدة بأقاليم الحوز وشيشاوة عقب الزلزال

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، عن حدوث تغيرات في صبيب بعض العيون الماء بعد زلزال الحوز، والتي عرف بعضها تزايدا، بينما شهد بعضها الآخر تناقص الصبيب المائي في حين ظهرت أخرى جديدة أو تجددت.

وأوضح المتحدث نفسه, أنه “لفهم تأثير هذا الزلزال على العيون المائية بالأقاليم المتضررة، قامت وزارة التجهيز والماء بأخذ تدابير آنية بتنسيق مع المركز الملكي للاستشعار عن بعد”.

وحسب ما أورده الوزير نزار بركة، اليوم الثلاثاء أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبييئة بمجلس، حول الأضرار التي لحقت بالبنيات التحتية والتجهيزات المتعلقة بالطرق والسدود والأثقاب المائية التي خلفها زلزال الحوز، أكد المسؤول الحكومي أن تفسير الصور الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية، مكنت من تحديد 69 عينا جديدة وتتوزع هذه النقاط الـ69 على أقاليم الحوز وشيشاوة وورزازات وتارودانت.

وأعلن الوزير عن جرد الأثقاب الاستكشافية المنجزة بالمناطق المنكوبة وتحديد نقط الماء المتوفرة لاستغلالها عند الضرورة، وتتبع الصبيب وجرد العيون التي ظهرت بعد الزلزال باستعمال التكنولوجيات الحديثة، بما فيها صورة الأقمار الاصطناعية بشراكة مع المركز الملكي الوطني للاستشعار عن بعد.

وأكد وزير التجهيز والماء أنه تم الشروع في إصلاح الأضرار المسجلة بشبكات توزيع الماء الشروب بـ3 مراكز في المنطقة المنكوبة (تلات نيعقوب ومولاي ابراهيم وأمزميز) بـ15 مليون درهم وإنجاز وتجهيز أثقاب وآبار جديدة بجميع الأقاليم المتضررة للتزويد بالماء الشروب بـ50 مليون درهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *