الشريط الأحمر | وطنيات

حاملا ملفات راهنة .. رئيس الحكومة الإسبانية يحل بالمغرب اليوم الأربعاء

من المرتقب أن يحل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، بالمغرب، في أول زيارة له بعد تجديد ولايته، تأكيدا جديدا على استمرار نمو العلاقات بين المملكتين.

وأوردت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” الرسمية، في هذا السياق ان قصر المونكلوا لم يذكر مسألة الاستقبال الملكي”، مبينة أن “التوقعات الرسمية تشير إلى أن الاستقبال سيكون من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش”.

فيما نقلت محطة “cadenaser”، أن “الملك محمد السادس سيستقبل سانشيز، وذلك كما هو وارد في جدول أعماله الرسمي”.

وتأتي هذه الزيارة في سياق استمرار تعرقل إعادة فتح الجمارك التجارية عبر معابر سبتة ومليلية المحتلتين، وهو الملف الذي سبق أن طُرح جديده خلال زيارة لوزير الخارجية الإسباني، إيمانويل ألباريس، شهر دجنبر المنصرم، الذي أكد حينها “غياب جدول زمني متفق عليه حول الأمر”.

السياق الآخر لهاته الزيارة، هو استمرار “التباعد” بين الجزائر وإسبانيا، حيث تم رفض استقبال ألباريس من قبل السلطات الجزائرية، وهو ما فُسِّر بـ “استمرار وجود خلافات حول موقف مدريد من الحكم الذاتي في الصحراء”.

وحافظت إسبانيا منذ إعلانها دعم الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية على موقفها رغم العديد من الضغوط الداخلية والخارجية. وبعد تشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة، زار ألباريس الرباط لتجديد هذا الدعم.

ومن المرتقب أيضا أن يحظر ملف التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات بين البلدين ضمن جدول أعمال زيارة بيدرو سانشيز.

الملف الآخر أيضا الذي يفترض أن يحمله سانشيز إلى الرباط، هو التنسيق بين الدول الثلاث المستضيفة لمونديال 2030، المغرب والبرتغال وإسبانيا، الذي تسعى أيضا مدريد من خلاله للاستفادة من حصص من المشاريع المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *