متابعات

بالصور .. تفاصيل مشروع بناء المحطة الطرقية الجديدة للمسافرين بإنزكان

ترأس عامل عمالة إنزكان أيت ملول، إسماعيل أبو الحقوق، الأربعاء 21 فبراير الجاري بمقر العمالة، اجتماعا موسعا للجنة الاقليمية للتشاور والتنسيق، خصص لتقديم التصور الأولي لمشروع إنجاز وبناء المحطة الطرقية الجديدة للمسافرين بإنزكان.

وقد عرف هذا الاجتماع حضور كل من رئيس مجلس عمالة إنزكان أيت ملول ومديرة الوكالة الحضرية لأكادير والمدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك، والمدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والمديرة الجهوية للسكنى وسياسة المدينة، إلى جانب مدراء شركات النقل العمومي بأكادير وممثلي القطاع من الجمعيات والتنظيمات المهنية، ورؤساء الجماعات الترابية والدوائر الحضرية ورؤساء مختلف المصالح الخارجية بعمالة إنزكان أيت ملول.

وافتتح الاجتماع بكلمة للعامل، أكد من خلالها على كون مدينة إنزكان ضمن فضاء أكادير الكبير، الذي يعد ضمن الاختيارات والوجهات المقبلة على استضافة عدة تظاهرات وطنية ودولية وعلى رأسها كأس العالم في أفق 2030 وكأس أمم أفريقيا في أفق عام 2025، هو الأمر الذي يستوجب تظافر الجهود بين مختلف المتدخلين من جماعات ترابية وسلطات محلية ومصالح لا ممركزة وفق مقاربة تشاركية مندمجة وفعالة، أساسها تنمية مجالية مبتكرة ومتوازنة تأخذ بعين الاعتبار انتظارات ومتطلبات المواطنين والمواطنات والزوار المقبلين على جهة سوس ماسة.

واعتبر العامل أن هذا المشروع الحيوي والطموح، الذي من شأنه أن تتوفر فيه معايير الجودة والسلامة، يدخل في إطار رؤية مستقبلية تهدف إلى تحسين البنية التحتية وتعزيز الخدمات لتلبية تطلعات المسافرين والزوار وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة وفق تصميم التهيئة المعتمد.

وقد عرف الاجتماع تقديم المهندس المعماري المكلف بإعداد وتقديم عرض تصوري أولي لمشروع بناء المحطة الطرقية للمسافرين من الجيل الجديد بإنزكان، مداخلة استعرض من خلالها التفاصيل الرئيسية للمشروع وأهميته في تحسين خدمات النقل للمواطنين والزوار على حد سواء، كما تضمن إنشاء محطة طرقية متطورة ومجهزة بأحدث التقنيات لخدمة المسافرين، بما في ذلك منصات انتظار مريحة وأكشاك مزودة باليات جديدة، ومناطق ترفيهية، ومرافق للتسوق والمطاعم، إضافة إلى توفير تقنيات الاتصالات الحديثة لضمان راحة وسلامة المسافرين.

وسيتم إنجاز هذا المشروع المهيكل على القطعة الأرضية المتواجدة بالمنطقة الجنوبية الشرقية لإنزكان (شارع الجيش الملكي – الطريق الوطنية رقم 10)، وهي مصممة وفق هندسة معمارية حديثة تتيح تثمين الفضاءات، من أجل تدبير سلس لحركة المسافرين، حيث سيتم تزويدها بتجهيزات تستجيب للمعايير الدولية المعمول بها في مجال الأمن والسلامة وجودة الخدمات.

وسيشتمل هذا المشروع الذي خصص له وعاء عقاري تفوق مساحته 3 هكتارات، بمساحة مغطاة قدرها 32 ألف و870 متر مربع، حيث سيتم الولوج اليه عبر المدار الطرقي الجديد المتواجد بالقرب من قنطرة النخيل والكولف الملكي.

ومن شأن المحطة الطرقية للمسافرين الجديدة بإنزكان أن تتوفر على مجموعة من الأرصفة لحافلات نقل المسافرين، ومرآب لوقوف السيارات لمدة قصيرة وآخر للركن لمدة أطول وموقف خارجي للسيارات ومحطة لسيارات الأجرة ومنطقة للإنزال والتوقف المؤقت، فضلا عن فضاءات خدماتية ضرورية.

ومن المرتقب أن يتم بناء هذا المشروع في أفق سنة 2025، وذلك في إطار شراكة مندمجة بين عدة شركاء، وسيتم العمل على ضمان تنفيذ المشروع بجودة عالية وفقًا للمعايير الدولية.

ويأتي مشروع بناء المحطة الطرقية الجديدة للمسافرين بإنزكان، في إطار الرؤيا الاستشرافية والمستقبلية والعزم الوطيد لكل الفاعلين السياسيين والاقتصاديين على الارتقاء بمدينة إنزكان إلى مصاف المدن الحديثة والعصرية، بتمكينها من بنيات تحتية في مستوى عال الجودة يعكس مكانتها الاستراتيجية ودورها الجوهري بجهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *