متابعات

استغلال شركات التنقيب عن الهيدروكاربورات لأراضي مواطنين دون تعويض يجر بنعلي للمساءلة البرلمانية

أدى توقف شركات للهيدروكاربورات عن أداء تعويضات لساكنة جماعة إداوكلول بإقليم الصويرة مقابل استغلالها أراضيها، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، إلى المساءلة البرلمانية.

وأكد النائب البرلماني سعيد إدبعلي عن فريق التقدم والاشتراكية، في سؤاله الكتابي “توقف شركتين مختصتين في مجال التنقيب عن الهيدروكاربورات عن أداء واجباتهما المالية المترتبة عن استغلال أراضي بهذه الجماعة منذ سنتين، وهي أراض تعود ملكيتها للسكان.”

وذكر إدبنعلي أن المتضرريين من توقف أداء الشركات عن الأداء، وجهوا شكايات إلى العديد من المسؤولين الترابيين والمركزين دون أن يتم التفاعل معها بالجدية اللازمة.

وطالب ممثل التقدم الاشتراكية بمجلس النواب، بفتح وازرة الانتقال الطاقي تحقيقا حول مبررات وجود هاتين الشركتين في النفوذ الترابي لجماعة “إداوكلول” بإقليم الصويرة، وسبب توقف نشاطهما فيها، وما إن كانت ستستأنفانه قريبا.

وتساءل سعيد إدبعلي في ختام السؤال الكتابي، عن الإجرءات التي ستتتخذها الوزارة الوصية، من أجل توفير الضمانات القانونية للساكنة المحلية بهدف التوصل بحقوقها المترتبة عن استغلال الشركتين أعلاه لأراضي المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *