طب وصحة

أوفيسين إكسبو 2024″ بمراكش.. تظاهرة تبرز خبرة وتجربة المغرب في مجال الصيدلة

انطلقت أمس الجمعة بمراكش، فعاليات النسخة ال21 لمعرض الصيدلة “أوفيسين إكسبو 2024” والذي يعد تظاهرة تبرز خبرة وتجربة المغرب في مجال الصيدلة.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة، المنظمة تحت شعار “الصيدلة الإنسانية”، بحضور مجموعة من مختبرات الأدوية من المغرب وعدة دول أجنبية والمهنيين والباحثين والخبراء وممثلي مختلف القطاعات، فضلا عن أزيد من 122 عارضا.

وتروم هذه الدورة، التي تعرف برمجة أزيد من 50 محاضرة وورشة وموائد مستديرة موضوعاتية، إبراز الدور الجوهري لمهنيي قطاع الصيدلة في الاستجابة للأزمات الصحية وتقوية صمود المجتمع.

وأبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، في كلمة تليت نيابة عنه، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة للتفكير الجماعي حول التحديات والمهام الجديدة للصيادلة، ولا سيما في ظل إصلاح المنظومة الصحية الوطنية والورش الملكي الكبير المتعلق بتعميم التأمين الإجباري عن المرض.

وأكد التزام الوزارة بدعم تحول قطاع الصيدلة في المغرب نحو نموذج جديد متوازن ويضمن ممارسة صيدلانية مستدامة، مع الأخد بعين الاعتبار تقليل العبء المالي على المرضى وضمان الوصول العادل إلى العلاجات الضرورية.

كما توقف الوزير عند الدور الأساسي الذي يضطلع به الصيادلة كمهنيين صحيين يتواجدون في الخطوط الأمامية في كل أنحاء التراب الوطني، مستحضرا في الصدد الأزمات السابقة (كوفيد-19 والزلزال) التي عززت مكانة الصيادلة باعتبارهم جزء مهما في منظومة تدبير الأزمات والاستجابة لحالات الطوارئ.

وأكد أنه “لا يمكننا معالجة موضوع الولوج إلى الصحة بشكل عام إلا من خلال الولوج العادل إلى منتوجات صحية ذات جودة وبأفضل التكاليف”، مشيرا إلى أن الدواء يعد مصدرا استراتيجيا لأي نظام صحي وأحد التمظهرات الموضوعية للحق في العلاج والتطبيب.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اعتبر المدير الاستشاري لإحدى الشركات الدولية العاملة في تصنيع الأدوية، أمين المنصوري، أن هذه التظاهرة تأتي في لحظة مهمة تعرف عدة إصلاحات هيكلية في القطاع الصحي، ولا سيما في مجال الصيدلي، مبرزا أهمية النقاش داخل هذا الملتقى حول العديد من القضايا للارتقاء بالخدمات الصحية.

وتم بالمناسبة تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع المكملات الغذائية، سلطت الضوء على أهمية المكمل الغذائي في تعزيز الجهاز المناعي، وعلى مختلف الجوانب المتعلقة به.

وفي هذا السياق، أوضح أخصائي الأمراض التشريحية والتغذية العلاجية، أنس حركات، أن النظام الغذائي الحديث لم يعد يسمح بتوفير ما يحتاج إليه الإنسان من مواد، مبرز ا الدور الهام للمكملات الغذائية في إبطاء الشيخوخة وتجنب العديد من الأمراض التنكسية.

ويحضر الطابع الإفريقي لمعرض الصيدلة من خلال موائد مستديرة في إطار منتدى الصيادلة الأفارقة، فضلا عن تنظيم الدورة الثالثة ل”قرية الابتكار” والتي تسلط الضوء على آخر التطورات التكنولوجية في قطاع الصحة بمشاركة شركاء استراتيجيين في المجال الرقمي والصحة الإلكترونية.

يشار إلى أن هذا الحدث، المقام على مدى يومين، يشكل مناسبة لمعالجة المواضيع ذات الصلة من قبل متدخلين مغاربة وأجانب، وتسليط الضوء على الصيدلي باعتباره فاعلا رئيسيا في النظام الصحي.

ويعد “أوفيسين إكسبو” حدثا سنويا يهدف إلى تعزيز التميز والابتكار في مجال الصيدلة بإفريقيا، ومناقشة التحديات والفرص في قطاع الأدوية، واستكشاف أحدث التطورات التكنولوجية والعلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *