كواليس

الصيد الجائر للسردين الصغير..مهني يتهم مندوبيتي العيون وأكادير بالتواطؤ

في فيديو تم تعميمه على مواقع التراسل الفوري “واتساب”، قال محمد بازين، مهني في ميدان الصيد الساحلي ورئيس سابق لجمعية مهنية، إن قطاع الصيد الساحلي بموانئ الجنوب، أي ما بين أكادير والداخلة، وخصوصا ما يتعلق بصيد القشريات يعرف خروقات خطيرة تهدد المخزون السمكي وتعمل على إتلاف الموارد البحرية، وخصوصا سمك السردين.

وأبرز بازين أن عدة مراكب تقوم بالصيد الجائر للسردين من الحجم الصغير المحرم صيده قانونا، وذلك بتواطئ مع مسؤولين على القطاع. مضيفا أن سنك “كابايلا” يتم صيده قبل اضطراب الأحوال الجوية بالبحر، ما يعني أن إصرار بعض المراكي التي ذكرها بالاسم على الصيد مرده الإتيان بأطنان من سمك السردين من الحجم الصغير، أي في طور النمو والتكاثر.

وتابع بازين، من خلال الفيديو المذكور، قائلا إن مصايد شمال العيون تعرف حاليا وجود مخزونا من السردين في طور النمو من الحجم المحرم صيده، أو ما يعرف بالصيد الجائر الذي يتهدد الموارد السمكية من هذا النوع الذي تحتضنه مياه المحيط الأطلسي المغربية.

واتهم المتحدث مندوبتي وزارة الصيد في كل من العيون وأكادير بغض الطرف عن هذه الخروقات، مردفا أن مراكب للصيد (ذكرها بالاسم) تقوم بعملية الصيد ليلا دون ترخيص وبتواطؤ مع موظفين محليين من وزارة الصيد.

وتساءل بازين هل سيتم فتح تحقيق في الموضوع، خصوصا وأن التهم التي أطلقها علانية تعتبر ثقيلة جدا، كما تعكس مدى الاستهتار بالأمن الغذائي للمغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *