متابعات

لقاء تواصلي حول المرسوم المتعلق بالدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع بكلميم

نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع التواصل) بجهة كلميم وادنون، أمس الجمعة بكلميم، لقاء تواصليا حول المرسوم 2.23.1041 المتعلق بتحديد شروط وكيفية الاستفادة من الدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع.

وشكل هذا اللقاء، الذي حضره عدد من ممثلي المقاولات الصحفية بجهة كلميم وادنون، لتسليط الضوء على هذا المرسوم وبسط شروط وكيفية الاستفادة من الدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وتعريف المقاولات الصحفية بالمستجدات الجديدة التي أتى بها المرسوم.

وأكد المدير الجهوي لقطاع التواصل بجهة كلميم وادنون، مصطفى جبري، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المرسوم المتعلق بالدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع يأتي في سياق تواجه فيه المقاولات الصحفية صعوبات اقتصادية وتراجع عائدات الإشهار، مضيفا أن المرسوم يهدف إلى تقوية هذه المقاولات عبر تشجيع الاستثمار ودعم الموارد البشرية، والحفاظ على مناصب الشغل وتقوية مهنة الصحافة.

وأبرز أن التحدي الكبير الذي يواجهه الإعلام الوطني بصفة عامة والإعلام الجهوي على الخصوص، هو التمكن من التقنيات الحديثة التي تفرض السرعة والاشتغال بالصوت والصورة، مضيفا أنه إذا لم يكن الصحفي مسلحا بميكانيزمات هذه التقنيات فقد لا تتاح له الفرصة لمسايرة ما يشهده العالم من تطور في هذا المجال.

وأضاف أن أغلب المقاولات الصحفية الجهوية تعاني من محدودية الإمكانيات المادية والبشرية، داعيا إلى ضرورة تقوية الجسم الصحفي والمهنيين وكذا تقوية المحتوى الإكتروني والورقي. وتم خلال هذا اللقاء تقديم عرض حول مستجدات الدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع على ضوء المرسوم 2.23.1041 ، تناول خلاله حمدي أتراس، إطار بالمديرية الجهوية لقطاع التواصل بجهة كلميم واد نون، أهداف الدعم العمومي من خلال هذا المرسوم وشروط وكيفيات الاستفادة من هذا الدعم.

وأبرز أن من أهداف هذا الدعم تقوية القدرات البشرية والتكوين والمواكبة من أجل التأهيل، وتطوير طباعة الصحافة الوطنية، وتشجيع الاستثمار وتحديث الإنتاج والتجهيز.

وبخصوص شروط الاستفادة من هذا الدعم، أشار إلى أن هناك شروطا مشتركة بين المؤسسات الصحفية، وشروطا خاصة بالصحافة الإلكترونية والورقية وشروط أخرى خاصة بشركات الطباعة والتوزيع، متطرقا أيضا إلى دور لجنة دعم تطوير قطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع في حكامة تدبير الدعم العمومي.

من جهتهم، أكد عدد من ممثلي المقاولات الصحفية، على دور هذا المرسوم في تنظيم الدعم العمومي كوسيلة لتقوية المقاولة الصحفية بجهة كلميم وادنون من أجل أن تقوم بأدوارها في التسويق الترابي للجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *