مجتمع

تقرير: 3,5 % من المشتغلين يجدون صعوبة في التوفيق بين الحياة الخاصة والمهنية

أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين ومكوناته، خلال سنة 2023، أن حوالي 35,3 في المائة من النشيطين المشتغلين يشتغلون لمدة تفوق 48 ساعة في الأسبوع (37,7 في المائة بالوسط الحضري، و31,6 في المائة بالوسط القروي).

ووفق نفس المصدر، يهم الشغل لساعات مفرطة، بالأساس، الرجال (41 في المائة)، أكثر من النساء (13,5 في المائة).

كما يهم، حسب قطاع النشاط الاقتصادي، 40,3 في المائة من النشيطين المشتغلين بقطاع الخدمات، و35,5 في المائة من المشتغلين بقطاع البناء والأشغال العمومية، و32,8 في المائة بقطاع الصناعة، بما فيها الصناعة التقليدية، و27,6 في المائة بقطاع الفلاحة والغابة والصيد.

ومن جهة أخرى، تضيف المندوبية، يشتغل ما يقارب 6,4 في المائة من النشيطين المشتغلين جزءا من النهار وآخر من الليل (8,3 في المائة بالوسط الحضري، و3,5 في المائة بالوسط القروي)، و3,2 في المائة، بالتناوب، ما بين الليل والنهار، و1,1 في المائة لا يشتغلون إلا بالليل.

وبالنسبة للتوفيق بين الحياة الخاصة والحياة المهنية، صرح 3,5 في المائة من النشيطين المشتغلين بأنهم لا يستطيعون التوفيق بين حياتهم الخاصة وحياتهم المهنية، رغم كل الجهود المبذولة، فيما يستطيع 7,4 في المائة التوفيق، لكن بصعوبة كبيرة، بينما 31,2 في المائة يستطيعون ذلك، لكن بصعوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *