متابعات

واقعة تعنيف فتيات القرآن بشيشاوة تصل قبة البرلمان

طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بالتحقيق في الحادث الذي كشف عنه مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر تعنيف فتيات يقرأن المصحف، من طرف شخصين بإقليم شيشاوة.

وقالت عضو المجموعة النيابية للحزب، النائبة عائشة الكوط، في السياق سؤالين كتابيين، وجهتهما  لكل من وزير الداخلية، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن مقطع الفيديو المذكور، يكشف أن الحادث وقع بإحدى القرى المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، حيث كانت عدة فتيات تجلسن في إحدى الخيام المخصصة للمتضررين من الزلزال، وهن يقرأن القرآن، قبل أن يهجم عليهن شخصان، ويخرجان من بالخيمة، ويرميان بالأثاث الذي وجدوه بداخلها، ويرميان عدد من المصاحف على الأرض، رغم توسل الفتيات، ومطالبتهن بتركهن لحالهن، وعدم رمي المصاحف على الأرض.

ودعت الكوط، وزير الداخلية للتحقيق في الحادث، و”الضرب بقوة على يد من سولت له نفسه الاعتداء على فتيات يقرأن القرآن، وإهانة المصحف الشريف في شهر رمضان المبارك”.

كما طالبت وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتمكين فتيات القرية المذكورة، وباقي القرى المتضررة من زلزال 8 شتنبر، من فضاءات لتحفيظ القرآن الكريم ومدارسته.

وكانت النيابة العامة قد أمرت باعتقال المشتبه فيهما بسبب انتهاك حرية العبادة، لتوقف بذلك عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بمجاط، الاثنين الماضي، شخصا وابنه على خلفية ظهورهما في فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، وهما يتهجمان على فتيات أثناء قراءتهن للقرآن الكريم، داخل خيمة بدوار “إغيل نتلغمت” التابع لجماعة أداسيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *