حوارات

الإرشاد الديني في رمضان: ثلاثة أسئلة لرئيس المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب

تطرق رئيس المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب، عمر الحوات، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى مختلف التدابير والإجراءات الرامية إلى تعزيز الوعظ والإرشاد الديني بالإقليم، مواكبة من المجلس لشهر رمضان 1445 هـ، بما يقتضيه من توجيه وتأطير للمواطنين والمواطنات.

1- ماهي التدابير والإجراءات التي اعتمدها المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب لتعزيز الوعظ والإرشاد الديني خلال شهر رمضان المبارك؟

من أجل تعزيز الوعظ والإرشاد الديني بالإقليم، ومواكبة التأطير الروحي للمواطنين طيلة شهر رمضان المبارك، سطر المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب برنامجا حافلا يتسم بتنوع فقراته وأنشطته الدينية والتوعوية والاجتماعية ومسابقاته الثقافية والدينية.

وتهم هذه الأنشطة تنظيم سلسلة من المحاضرات والندوات والدروس التي تقام في المساجد وقاعات الصلاة، وبرمجة عدد من الدورات التكوينية والحملات التحسيسية، والمسابقات الدينية الخاصة بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف التي تستهدف أطفال الكتاتيب القرآنية والمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى حصص في القرآن الكريم مخصصة لرواد المساجد من الرجال والنساء.

كما تتضمن أنشطة المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب بث برامج إذاعية بتنسيق مع إذاعة الداخلة الجهوية، وبرامج إذاعية أخرى يتم بثها على الصفحة الرسمية للمجلس على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك).

ويواصل المجلس، كذلك، الاضطلاع بدوره في تحسيس المواطنين وحثهم على التشبث بواجبهم الديني والأخلاقي، من خلال مناهج ودروس دينية وإرشادية توجه إليهم عن بعد، بهدف تعزيز ارتباطهم وإدراكهم لمقاصد الشريعة الإسلامية السمحة.

ويشمل برنامج العمل الاجتماعي للمجلس برمجة زيارات تكافلية لمرضى المستشفى الجهوي الحسن الثاني، ولنزلاء الجمعية الخيرية الإسلامية دار الطالب، وتوزيع القفة الرمضانية على الفئات المعوزة، وتنظيم إفطار جماعي لفائدة المشاركين في البرنامج المشترك بين المجلس وإدارة السجن المحلي. وسيختتم المجلس العلمي المحلي برنامجه في 28 رمضان برحاب مسجد “الدرهم” بالداخلة، بعد صلاة التراويح، بتنظيم حفل يتضمن، على الخصوص، عرضا لأنشطة المجلس خلال رمضان 1445 هـ، وتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات القرآنية المنظمة خلال الشهر الفضيل، مع الاستماع لقراءات قرآنية لبعض هؤلاء الفائزين.

2- كيف يمكن للمسلم أن يقضي شهر رمضان بشكل صحيح لكي ينال الأجر والثواب؟

يقضي المسلم شهر رمضان المبارك بشكل صحيح، فينال الأجر والثواب إذا أحسن صيامه، بالابتعاد عن كل ما يخدش هذه الفريضة الدينية، فصام مثل المؤمنين المحتسبين، مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وعمل على حفظ جوارحه مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم “إذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن ساب ه أحد أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم”.

وبناء عليه، إذا اتبع المسلم أو المسلمة هذه المبادئ الدينية والتزم بتطبيقها في صيامه وصلاته ومعاملاته الدنيوية، فإنه سينال، إن شاء الله، على ما كل أعده الله تعالى لعباده الصائمين من الأجر والثواب.

وفي هذا الإطار، يوصي المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب كافة المواطنين والمواطنات بتقوى الله سبحانه وتعالى لأنها المقصد والغاية من فريضة الصيام، مصداقا لقوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات”.

والتقوى، كما عر فها علي بن أبي طالب رضي الله عنه، هي “العمل بالتنزيل والخوف من الجليل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل”، وحاصلها هو اجتناب المحرمات وفعل المأمورات في ظاهر الإنسان وباطنه، وكما قال الإمام ابن عاشر في (منظومة المرشد المعين) “وحاصل التقوى اجتناب وامتثال في ظاهر وباطن بذا تنال”. وهذا أيضا ما يصطلح عليه عند أهل التربية بالتزكية، أي التخلي عن الرذائل والتحلي بالفضائل.

وفي السياق ذاته، يدعو المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب المواطنات والمواطنين، خاصة الشباب منهم، إلى ضرورة التدبير الأمثل للوقت خلال شهر رمضان المبارك، من خلال قراءة القرآن الكريم والأذكار وتعلم العلوم الشرعية وقراءة الكتب، وغيرها مما يفيد الإنسان في دينه ودنياه.

3- ما هي طرق التواصل التي يعتمدها المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب للرد على أسئلة المواطنين واستفساراتهم خلال هذا الشهر المبارك؟

تفعيلا لمهمته في تعزيز الإرشاد الديني، وفي سياق اهتمامه الدائم بالتفاعل القوي مع المواطنين والمواطنات، يحرص المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب على الإجابة عن أسئلتهم عبر الموقع الإلكتروني للمجلس أو الهاتف، من خلال وضع أعضائه وبقية الفقهاء والعلماء والوعاظ رهن إشارة المواطنين للتواصل معهم وأخذ مشورتهم في القضايا الدينية.

واعتبارا لمكانة المرأة وتقديرا للدور الذي تضطلع به داخل الأسرة وفي المجتمع عموما، وضع المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب – خلية المرأة رهن إشارة نساء الإقليم أرقام السيدات العالمات والمرشدات للتواصل معهن والإجابة عن أسئلتهن الدينية بكل يسر ونجاعة.

وفي إطار الاهتمام والعناية بالنساء، خصص المجلس العلمي المحلي برنامجا لخلية المرأة التابعة له، يتضمن مجموعة من الأنشطة والمحاضرات والدروس التي تبرز فضل الصيام ومقاصده وأثره في تحقيق الحياة الطيبة، وتحث النساء على استقبال شهر رمضان المبارك بطهارة اللسان والقلب والأركان، وضرورة التحلي بالأخلاق وضبط الإنفاق خلال هذا الشهر الفضيل.

ويتضمن برنامج خلية المرأة، كذلك، عددا من المسابقات الخاصة بحفظ وتجويد القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والمجلس القرآني لفائدة عموم النساء وأطفال الكتاتيب، وبرامج إذاعية ودروسا عن بعد تبثها قناة الخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *