ثقافة وفن

افتتاح 4 قاعات سينمائية جديدة يعزز المشهد الثقافي بجهة درعة تافيلالت

فتحت أربع قاعات سينما جديدة أبوابها أمام الجمهور بجهة درعة تافيلالت، في إطار مشروع افتتاح 150 قاعة سينما على المستوى الوطني، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وفي الرشيدية، عاصمة الجهة، يضم المركز الثقافي تارغا قاعة سينما تتسع لـ 360 مقعدا، فيما يضم المركز الثقافي زاكورة حاليا قاعة سينما تتسع لـ 245 مقعدا.

ولم تستبعد المدن الصغيرة بالجهة، حيث تم إحداث قاعة سينما تتسع لـ 290 مقعدا بالمركز الثقافي بالريصاني (إقليم الرشيدية)، وأخرى تتسع لـ 187 مقعدا بالمركز الثقافي بقلعة مكونة (إقليم تنغير).

وأكد المدير الجهوي للتواصل بدرعة – تافيلالت، كريم زواق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “تدشين هذه القاعات يهدف إلى إطلاق دينامية ثقافية وفنية جديدة بالجهة، والترويج للفن السابع كصناعة ثقافية مدمجة”.

وأشار إلى أن افتتاح هذه القاعات يندرج في إطار افتتاح 150 قاعة في جهات المملكة، مبرزا أن هذه المبادرة تهدف أيضا إلى تعزيز الصناعة السينمائية من خلال توفير البنية التحتية اللازمة للفنانين والمنتجين والمخرجين لتوزيع وترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني.

من جانبه، أبرز حمزة عهدي، مدير سينما الرشيدية الجديدة، أن افتتاح هذه القاعات سيساهم في دمقرطة الولوج إلى قاعات السينما، خاصة لفائدة الشباب.

كما أشار إلى أنه تم تحديد أسعار التذاكر بأسعار مناسبة جدا لتسهيل الدخول إلى السينما، موضحا أن سعر الدخول للأطفال هو 5 دراهم، مقابل 10 دراهم للشباب، وما بين 15 و20 درهما للكبار.

ويأتي مشروع افتتاح 150 قاعة على مستوى الجهات الـ12 للمملكة، كثمرة تعاون يندرج في إطار الدينامية التي يشهدها المجال الثقافي، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا سيما في ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والحقوق الثقافية.

وتتوخى هذه المبادرة أيضا إرساء “منظومة جديدة للمنتجين والمخرجين المغاربة” حتى يتمكنوا من عرض ابداعاتهم للمواطنين في مختلف المدن المغربية والتي ستتوفر (بفضل المشروع) على قاعات سينمائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *