متابعات

ألهذه الدرجة تخشى الجزائر من مناورات الأسد الإفريقي بالمغرب؟

دعا رئيس حركة البناء في الجزائر، عبد القادر بن قرينة، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى حظر التمرين العسكري “الأسد الإفريقي 2024″ الذي ينظمه المغرب والولايات المتحدة، وقال إن”هذه المناورات المقرر إجراؤها في الفترة من 20 إلى 31 مايو 2024، تشكل، ما أسماه، عدوانا غير مشروع على الأراضي للصحراء الغربية”.

واعتبر”العمليات انتهاكا لمبدأ تقرير المصير الذي تشرف عليه الأمم المتحدة”.

ومن المقرر أن تجرى مناورات الاسد الافريقي 2024 في مناطق أكادير، وطانطان، والمحبس، وطاطا، والقنيطرة، وبن جرير، وتفنيت.

كما وجه بن قرينة، المقرب من السلطة الجزائرية، نداء إلى الدول المشاركة في نسخة 2024 من “الأسد الإفريقي” لـ “الامتناع” معتبرا أن هذه المناورات تنتهك ماأسماه “سيادة الأراضي والمياه الصحراوية”.

وسبق للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن عقد عشية انطلاقة مناورات “الأسد الإفريقي 2023″، اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن، خصص لـ “دراسة الوضع العام بالبلاد وعلى مستوى الحدود”.

وكان الجيش الملكي في بيان، قد أعلن انطلاق اجتماع لمدة 5 أيام بشأن التخطيط لمناورات “الأسد الإفريقي 2024″، حيث احتضنت القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، نهاية شهر يناير وبداية شهر فبراير المنصرمين بأكادير، اجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”.

وأوضح البيان أن الاجتماع يشمل التخطيط لطرق تنفيذ الأنشطة المختلفة للتمرين والتي تضم مناورات مسلحة متعددة ومشتركة وأنشطة مدنية-عسكرية، إلى جانب تمارين إزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي).

وأشار إلى أن المناورات ستعقد خلال الفترة من 20 إلى 31 ماي المقبل، بمناطق أكادير وتيفنيت، وطانطان والمحبس وطاطا ، والقنيطرة وبن جرير، بهدف تطوير قابلية العمل المشترك التقني والإجرائي بين القوات المسلحة الملكية وقوات البلدان المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *