خارج الحدود | منوعات

فرق دولية متعددة الجنسيات تتجند لمساعدة هايتي للتصدي لحرب العصابات

أعلنت كندا عن نشر حوالي 70 من جنودها في جامايكا، لتدريب عناصر قوات المجموعة الكاريبية (كاريكوم)، التي ستتوجه إلى هايتي في إطار مهمة الدعم الأمني متعددة الجنسيات بقيادة كينيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الوطني الكندية، في بيان، أن هذا التدريب سيساهم في إعداد قوات المجموعة الكاريبية التي ستشارك في عملية الانتشار ضمن بعثة الدعم الأمني متعددة الجنسيات التي تقودها كينيا، والمرخصة من الأمم المتحدة، في هايتي، لدعم جهود الشرطة والدفاع الوطني الهايتي من أجل استعادة الأمن في هذا البلد.

وحسب الوزارة، فسيتم نشر جنود القوات المسلحة الكندية في جامايكا لمدة شهر. ويتمثل الهدف في تدريب 330 جنديا من المجموعة الكاريبية، من جزر البهاما وبليز وجامايكا.

وقال وزير الدفاع الوطني الكندي، بيل بلير، إن بلاده ستواصل “دعم الجهود الهايتية لتحقيق الاستقرار”.

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد، في أكتوبر الماضي، قرارا يقضي بتشكيل قوة دعم أمني متعددة الجنسيات، لمساعدة هايتي في التصدي لعنف العصابات.

ووفق القرار الدولي، فإن هذه البعثة المؤقتة، التي تطوعت كينيا لقيادتها، تهدف إلى “دعم جهود الشرطة الوطنية في هايتي في استعادة الأمن وبناء الظروف المواتية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

وتواجه هايتي، التي تعد مسرحا لأعمال عنف العصابات، أزمة سياسية وأمنية وإنسانية، تفاقمت منذ اغتيال رئيس الوزراء جوفينيس مويس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *