متابعات

ملتقى الفلاحة بمكناس يعرض لأول مرة منتجات القنب الهندي

تعرف الدورة 16 من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس التي تجري أطوارها إلى غاية الأحد القادم تقديم مستخلصات القنب الهندي كمنتوجات جديدة.

حيث تعد هذه المناسبة فرصة للتعريف بإمكانيات هذه الصناعة ومجالات استخداماتها المتعددة، بما في ذلك المكملات الغذائية ومواد التجميل التي تمتاز بفوائد صحية وجمالية.

و لهذا الغرص تم تخصيص رواقين لعرض مكملات غذائية ومواد تجميل مشتقة من هذه النبتة. و تأتي هذه الخطوة بعد جهود مكثفة لتنظيم القنب الهندي في المملكة المغربية، من خلال استكمال الترسانة القانونية في يونيو 2022 وتأسيس الوكالة الوطنية لتنظيم الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، و تعيين محمد الكروج مديراً عاماً لها خلال اجتماع مجلس الوزراء في أكتوبر 2023.

و تعتبر هذه المناسبة فرصة للشركات المغربية لعرض منتجاتها وتسويقها، حيث تعكف بعض الشركات على تسويق منتجاتها مستقبلا في الأسواق المحلية والدولية. و يرى متخصصون أن للقنب الهندي آفاقًا واسعة على المستوى العالمي، نظراً للطلب المتزايد على المنتجات الطبيعية .

من جانبها، تؤكد الشركات المشاركة على ضرورة الامتثال للمعايير الصارمة والمسطرة القانونية المحددة لتصنيع وتسويق منتجات القنب الهندي، مع التأكيد على جودة المنتجات وسلامتها.

و تعتبر الصناعة القائمة على القنب الهندي في المغرب فرصة للنمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة، حيث تتعاون الشركات مع التعاونيات الفلاحية والفلاحين المحليين لزراعة وإنتاج القنب الهندي بمساحات واسعة.

من ناحية أخرى، يجري تسويق المنتجات المشتقة من القنب الهندي باعتبارها منتجات طبيعية وفعّالة في مجالات متعددة، مثل العناية بالبشرة والشعر ومكملات الغذاء. و تقدم هذه المنتجات فرصاً كبيرة على المستوى الدولي، حيث يتزايد الاهتمام بالمنتجات الطبيعية والعضوية.

الجدير بالذكر أن الوكالة الوطنية لتنظيم الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي قد منحت حتى نهاية نونبر 2023 حوالي 600 ترخيص، منها 430 ترخيصاً لفائدة فلاحين لزراعة القنب الهندي وإنتاجه، و179 ترخيصاً لأنشطة تحويل القنب الهندي. تشمل هذه التراخيص شركات ومؤسسات في مختلف القطاعات، مما يدل على تنوع الاستخدامات والفرص المتاحة في هذا القطاع المتنامي.

كما سيكون لهذه الصناعة دور هام في تعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المغرب في هذا المجال على الصعيدين الوطني والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *