الرئيسية 10 انتخابات 10 هكذا أصبح سعد الدين العثماني الأمين العام الجديد لحزب “المصباح”

هكذا أصبح سعد الدين العثماني الأمين العام الجديد لحزب “المصباح”

سعد الدين العثماني

شهد مركب مولاي عبد الله بالرباط، مساء اليوم الأحد إنتخاب سعد الدين العثماني أمينا عاما جديدا لحزب “البيجيدي” خلفا لعبد الإله ابن كيران أثناء المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، الذي انعقد على مدى 9 و10 دجنبر الجاري.

حيث إستغرقت عملية التصويت أكثر من 6 ساعات من التداول، من طرف 131 متدخلا، من أعضاء المجلس الوطني الجدد والقدامى، أعلن حينها رئيس المؤتمر جامع المعتصم، عن اختيار العثماني أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية، بنسبة قدرت ب51,8في المائة بعد حصوله على 1006 صوتا من أصل 1943 صوتا.

وكانت نتائج التصويت خلال الجولة الأولى،صباح اليوم الأحد، حملت سعد الدين العثماني ليحتل المرتبة الأولى بما نسبته 65 بالمائة من الأصوات، حيث حصل على 180 صوتا، فيما حصل إدريس الأزمي الإدريسي على 110 صوتا، بما يشكل 40 بالمائة من الأصوات.

ذلك بعد الإعلان، عن نتائج انتخاب أعضاء المجلس الوطني الجديد للحزب، الذي يضم في عضويته 160 عضوا، منهم 40 امرأة و53 شابا وشابة، حيث تصدر النتائج عبد العزيز أفتاتي بـ915 صوتا، يليه كل من المقرئ أبو زيد الادريسي، بلال التليدي، آمنة ماء العينين، محمد العربي بلقايد، عبد الصمد السكال، عبد الله بووانو، الحبيب الشوباني، موح الرجدالي، عبد الصمد حيكر.

وما تجدر الاشارة إليه ، إلى أن عملية انتخاب الأمين العام، وفق ما تنص على ذلك المادة 4 من النظام الأساسي للحزب، تتم تحت رئاسة المؤتمر ما لم يكن مرشحا، حيث يتولى الرئاسة في هذه الحالة من انتدبته لجنة رئاسة المؤتمر من بين أعضائها، ويحصر رئيس الجلسة لائحة المرشحين لمنصب الأمين العام، ويصوت كل عضو في المؤتمر الوطني بطريقة سرية على مرشح واحد.

ويتم الفرز، ويرتب المرشحون حسب عدد الأصوات المحصل عليها، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على أغلبية أصوات المصوتين يعاد التصويت بين المرشحين الأول والثاني، ويكلف أمينا عاما من حصل منهما على أكبر عدد الأصوات، وفي حالة تساوت الأصوات بينهما يكلف أكبرهما سنا.

شارك هذا الموضوع...
Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someonePrint this page

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*