اقتصاد

الأبناك ستكون أكثر المؤسسات انفاقا على مجال المعلوميات

توقع مكتب للدراسات أن المؤسسات البنكية بالمغرب ستكون صاحبة أكبر حجم للإنفاق على البرمجيات والخدمات المعلومياتية في سنة 2014.

وأضاف مكتب الدراسات أنترناسيونال داتا كوربوريشن في توقعاته للسنة الجارية أن هذه السنة ستتميز بزيادة قوية للاهتمام بالاستثمار في ، وخاصة على مستوى إدارة المعلومات في المنطقة، وذلك بزيادة متوقعة نسبتها 7ر8 في المائة بالجزائر، و8 في المائة بالمغرب، و6ر5 في المائة بتونس.

وحسب المصدر ذاته، فإن زيادة نفقات القطاع البنكي بالمغرب على المعلوميات ستهم بنسبة أقل البنيات التحتية الذاتية بالوكالات البنكية، لفائدة إدماج تكنولوجيات جديدة تتعلق بحركية المعاملات البنكية أو اعتماد نظام بيغ داتا في تحليل المعطيات.

وذكر المصدر نفسه أن المؤسسات المالية بالجزائر وتونس ستتموقع أيضا كمنفقين أساسيين في مجال المعلوميات في السنة الجارية، مبرزا أن البنوك الجزائرية سيتعين عليها اعتماد عملية تدعيم ومعاينة بنياتها، مما سيتيح مشاريع كبرى بالبلاد.

وأضاف أن المناقشات داخل الحكومة حول قروض الاستهلاك في 2014 من شأنها تحفيز الاستهلاك في هذا المجال من خلال تمكين الزبناء ذوي القدرة الشرائية الضعيفة من الحصول على تجهيزات معلومياتية عن طريق القرض.

وفي ما يتعلق بتكنولوجيات البرمجيات والخدمات، يتوقع المكتب أن تحقق هذه التكنولوجيات نموا سريعا مقارنة مع التجهيزات المعلومياتية في البلدان الثلاثة.

وأضاف المصدر في هذا الإطار أن المغرب سيسجل في تكنولوجيات البرمجيات نموا بنسبة 5ر13 في المائة، فيما سترتفع الخدمات المعلومياتية بنسبة 10 في المائة، والتجهيزات المعلومياتية بنسبة 7 في المائة.

وبالنسبة للجزائر، فإنها ستسجل في تكنولوجيات البرمجيات نموا بنسبة 6ر13 في المائة، فيما سترتفع الخدمات المعلومياتية بنسبة 5ر12 في المائة، والتجهيزات المعلومياتية بنسبة 8 في المائة.

أما تونس، فإنها ستسجل في تكنولوجيات البرمجيات نموا بنسبة 6ر14 في المائة، فيما سترتفع الخدمات المعلومياتية بنسبة 9ر13 في المائة، والتجهيزات المعلومياتية بنسبة 9ر2 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *