خارج الحدود

تراجع ايرادات وسائل الاعلام الاخبارية الاميركية بنسبة الثلثين منذ 2006‎

تراجعت ايرادات وسائل الاعلام الاخبارية الاميركية بنسبة تقارب الثلثين منذ 2006 مع الانتقال الى الاعلام الرقمي، على ما جاء في دراسة لمركز بيو للابحاث.

وتشير الدراسة الى ان العائدات السنوية للصحافة الورقية والمرئية والمسموعة والالكترونية تراجعت الى 63-65 مليار دولار بحسب بيانات سنتي 2012 و2013، بالمقارنة مع 94-95 مليار دولار من الايرادات للعام 2006.

وهذه الدراسة التي تستند الى الاحصاءات السنوية التي يجريها معهد بيو بشأن وسائل الاعلام الاخبارية الاميركية، تشهد على التغييرات الكبرى التي تحصل في عالم الصحافة.

وبحسب جيس هولكومب المشارك في اعداد الدراسة، فإن البيانات تظهر “تراجعا في الاموال المتأتية من الاعلانات في حين ان الايرادات المتأتية من الجمهور، على شكل اشتراكات خصوصا، تحتل حيزا اكثر اهمية”.

ولفت هولكومب على مدونة الكترونية ان “الاعلانات الورقية والرقمية في 2006 كانت تمثل 82 % من اجمالي الايرادات المعروفة المرتبطة بالجمع المهني للمعلومات”.

اما اليوم، فلا تزال الاعلانات توفر غالبية الايرادات في الصحافة لكن بنسبة 69 %، وفق هولكومب الذي اكد ان “اكثر من نصف هذه الـ69 % مصدرها الصحافة الورقية التي تراجعت ايراداتها الاعلانية بنسبة 55 % بين 2006 و2012”.

واشار الى ان “قلة من الخبراء يتوقعون ان تعود الايرادات الاعلانية التي خسرت خلال السنوات الاخيرة الى اغراق قاعات الصحافة”.

وتبحث وسائل الاعلام عن نماذج جديدة لاعادة ضخ الاموال في صناديقها، اذ يلجأ بعضها على سبيل المثال لتمويل من مؤسسات خاصة. لكن برأي جيس هولكومب، “حتى اذا اصبحت الايرادات المتأتية من العموم اهم بالنسبة للقطاع، فإنها لا تستطيع التعويض بالكامل عن خسارة الايرادات الاعلانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *