اقتصاد

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان بالداخلة في مارس

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة الداخلة، خلال شهر مارس الماضي، ارتفاعا بنسبة 1.1 في المئة مقارنة مع شهر فبراير 2024.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للتخطيط بالداخلة – وادي الذهب، بأن الرقم الاستدلالي لشهر مارس 2024 سجل انخفاضا قدره 5.6 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023.

وأكد المصدر ذاته أن ارتفاع الرقم الاستدلالي لشهر مارس 2024 يعزى، بالأساس، لارتفاع أثمنة المواد الغذائية بنسبة 2.4 في المئة، حيث ارتفع مؤشر هذه المواد من 126.5 إلى 129.5، كما عرفت المواد غير الغذائية بدورها ارتفاعا طفيفا قدره 0.2 ليصل المؤشر إلى 112.59.

وشملت أهم الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية، المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس، على الخصوص، مادة الأسماك وفواكه البحر بنسبة 9.4 في المئة، والفواكه بـ 4.1 في المئة، والخضر بـ 3.8 في المئة، والقهوة والشاي والكاكاو بـ 1.4 في المئة، ثم اللحوم بـ 1 في المئة.

أما الانخفاضات المسجلة، فقد هم ت مادتي الخبز والحبوب بنسبة 1.1 في المئة، والمواد غير الغذائية غير المصنفة بـ 0.5 في المئة، فيما عرفت باقي المواد استقرارا في مؤشراتها ما بين شهري فبراير ومارس 2024.

وبالنسبة للمواد غير الغذائية، فقد سجل مؤشر الأثمان لدى الاستهلاك الخاص بها خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا طفيفا قدره 0.2 في المئة. ويعزى ذلك إلى زيادة تكاليف السكن والماء والغاز والكهرباء بنسبة 0.1 في المئة، والأثاث والأدوات المنزلية والصيانة المنزلية الروتينية بـ 0.6 في المئة، ثم النقل بـ 1.4 في المئة.

أما باقي الخدمات، كالصحة والتواصل والملابس والتعليم ووسائل الترفيه والمطاعم والفنادق، فقد عرفت استقرار في مؤشراتها خلال نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *