تربية وتعليم

سابقة .. أكاديمية التعليم تعتزم مقاضاة سكان البعارير بتارودانت

تعتزم أكاديمية التعليم بتارودانت مقاضاة سكان دواوير البعارير بتارودانت بسبب الإحتجاجات المتواصلة للتلاميذ بعد إلحاقهم بالثانوية التأهيلية سيدي الطاهر.

وأوضح بلاغ للأكاديمية أنه “تماشيا مع القوانين التي تؤكد على إلزامية التمدرس فإن الأكاديمية الجهوية عازمة في القريب العاجل على رفع دعاوى قضائية ضد كل من سولت له نفسه حرمان أي تلميذ (ة) من حقه في التمدرس بمؤسسة تم توفير جميع شروط الدراسة بها”.

كما استغرب البلاغ في ذات الوقت ما وصفه بـ “الطريقة اللاحضارية والخطيرة التي تم بها توظيف تلاميذ وتلميذات في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر الأكاديمية”

وتم إصدار هذا البلاغ بعد الوقفة الإحتجاجية التي نظمها 120 تلميذا وآباءهم وهيئات حقوقية بتارودانت أمام أكاديمية التعليم بأكادير لإثارة مشكل إنقطاع أزيد من 120 تلميذا وامتناعهم عن الإلتحاق بأقسامهم.

ويعود أصل المشكل إلى بداية هذا الموسم الدراسي الحالي حيث أقرت مصلحة التخطيط بنيابة التعليم بتارودانت على وضع خريطة مدرسية جديدة أدت إلى إجبار تلاميذة دواوير البعارير على الإلتحاق الجماعي بمؤسسة جديدة متواجدة بجماعة سيدي الطاهر، مما دفعهم إلى التمرد الجماعي وعدم الإلتحاق بالمؤسسة، مما شكل أكبر ظاهرة للإنقطاع الدراسي بالمنطقة.

وتأتي هذه الخطوة بعد رفض مسؤولي نيابة التعليم بتارودانت تسجيل تلاميذ دواوير البعارير بالثانوية التأهلية سيدي موسى الحمري، حيث عللوا ذلك بالاكتضاض الذي تعرفه هاته الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *