طب وصحة

المفوضية الأوروبية: ال”تيك توك لايت” خطير كالسجائر

رفعت المفوضية الأوروبية قضية ضد شركة ByteDance المالكة لـ”تيك توك لايت”، زاعمة أن التطبيق قد يكون خطيرا على الأطفال.

وأُطلق “تيك توك لايت” في الأسواق التجريبية الآسيوية عام 2019، وظهر لأول مرة في فرنسا وإسبانيا الشهر الماضي.

وفي بيان صدر يوم الاثنين، قالت المفوضية الأوروبية إن ByteDance أطلقته في أوروبا دون الالتزام بقانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي (DSA).

وقال مفوض السوق الداخلية، تييري بريتون، المسؤول عن تطبيق قانون DSA: “نشتبه في أن تطبيق “تيك توك لايت” يمكن أن يكون خطيرا ومسببا للإدمان مثل السجائر الخفيفة”.

ووفقا للمفوضية، لم تقدم ByteDance “تقرير تقييم المخاطر”، الذي تطلبه DSA للمنصات “الكبيرة جدا عبر الإنترنت” قبل إطلاق أي خدمات جديدة مثل “تيك توك لايت”.

ويشعر البيروقراطيون في بروكسل بالقلق بشأن “برنامج المهام والمكافآت” الخاص بالتطبيق، والذي يتيح للمستخدمين تجميع النقاط مقابل مشاهدة مقاطع الفيديو ومتابعة صنّاع المحتوى ودعوة الأصدقاء، وما إلى ذلك.

وأوضحت ByteDance أن “تيك توك لايت”، بما في ذلك برنامج المكافآت، غير متاح للقاصرين في المقام الأول، وأنها ستواصل المناقشات مع المفوضية بشأن حل المشكلة.

ومُنحت الشركة مهلة حتى يوم الثلاثاء القادم لتقديم “تقرير تقييم المخاطر”، وحتى 3 مايو لتقديم المعلومات الأخرى التي طلبتها المفوضية الأوروبية. كما هدد الاتحاد الأوروبي بفرض غرامة على الشركة تصل إلى 1% من إجمالي دخلها السنوي إذا لم تمتثل للمطالب.

يذكر أن المفوضية الأوروبية أطلقت تحقيقها الأول حول امتثال ByteDance لقانون DSA فيما يتعلق بحماية القاصرين في فبراير الماضي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *