آخر ساعة

أكادير: يوم دراسي يتوج بإتفاقية شراكة للنهوض بالإعلام الجهوي

تم بمدينة أكادير يوم السبت 18 أبريل 2015، توقيع إتفاقية بين مجلس جهة سوس ماسة درعة وفرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير. وحضر حفل التوقيع عبد الله البقالي الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وابراهيم حافيدي رئيس جهة سوس ماسة درعة.

وتروم الاتفاقية تعزيز العمل التنسيقي والتشاركي الهادف إلى تأهيل الحقل الإعلامي إلى جانب تنظيم جائزة جهوية للإعلام بشكل سنوي.

وشدد رئيس الجهة إبراهيم حافيدي على أن التعاون مع النقابة الوطنية يعكس رغبة أكيدة من المجلس للرفع بالإعلام إلى المستوى الجهوي الذي يتطلع إليه المغرب، وتحفيز العاملين به على العطاء.

واعتبر الحافيدي الاتفاقية مع النقابة لبنة أساسية لتطوير المشهد الإعلامي، معبرا عن استعداده للقيام بكل أشكال الدعم من أجل الرقي بقطاع الإعلام.

وأولت إتفاقية الشراكة عناية كبرى بمختلف المحاور ذات الصلة بالنهوض بالحقل الإعلامي الجهوي من خلال برمجة بمشاريع تكوينية لفائدة الصحفيين وإعداد دليل للصحافة وتمكين الصحافة الجهوية والمحلية من اﻹستفادة من برامج التعاون، علاوة على تأهيل وتأطير المقاولات اﻹعلامية.

وكان توقع هذه الاتفاقية على هامش يوم دراسي نظمه فرع أكادير للنقابة الوطنية للصحافة المغربية،بتنسيق مع كل من فرع أكادير للاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية، والمديرية الجهوية لوزارة الاتصال، حول “الإعلام الإلكتروني بجهة سوس”.

وخلال هذا اليوم الدراسي وقف السيد عبد الله البقالي على ضرورة مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها الحقل الإعلامي متأثرا بالتطور التكنلوجي مقابل الانحصار والبطء الذي يعرفه المجتمع على المستويات السياسية والثقافية والاجتماعية”.

وبخصوص مجموعة من الإنتقادات الموجهة إلى المشتغلين في ميدان الصحافة والنشر، أوضح البقالي أن “أخطاء الصحفي لها مسوغاتها في ظل الوضع الحالي، وفي ظل التأخر الحاصل في كل الميادين، وأن الرافعة الأساسية من أجل تجاوز معيقات الإعلام الجهوي تكمن في ضرورة حرص بلادنا على نموذج جهوية موسعة، بمقومات النجاعة النجاعة والشفافية والحكامة الترابية”.

يذكر أن اليوم الدراسي عرف إقبالا واسعا من طرف إعلاميي جهة سوس ماسة درعة، وطلبة جامعة إبن زهر، خصوصا طلبة ماستر علوم الإعلام والإجازة المهنية للتحرير الصحفي، حيث توزعو على ورشات اليوم الدراسي التي تتمحور حول “الإعلام الالكتروني وأخلاقيات المهنة”، تحت إشراف الأستاذ عبد الوهاب الرامي، وورشة أخرى في محور “المقاولة الإعلامية في المجال الالكتروني”، أطرها عبد الوهاب العلالي، فيما اطر الدكتور رحيم طور ورشة حول “الإعلام الالكتروني: التحديات وسؤال الجهوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *