جهويات

رصد له ما يناهز 66 مليون درهم..مجلس جهة العيون يصادق على برنامج التنمية الجهوية

صادق مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، أول أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر يوليوز، على برنامج التنمية الجهوية الذي رصد له غلاف مالي يناهز 66 مليون درهم.

وسيعمل مجلس الجهة، من خلال هذا البرنامج، على خلق الظروف الملائمة لنجاح المشاريع المهيكلة الواردة في العقد البرنامج الخاص بتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة ، واقتراح مشاريع تكميلية بهدف تحسين الجاذبية والتنافسية الترابية والإدماج الاجتماعي والحفاظ على الموروث الثقافي والطبيعي، وذلك في إطار توطين المشاريع والبرامج الاستثمارية بالجهة بما يتناسب والتوجهات الاستراتيجية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والإرشادات التي قدمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي .

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس المجلس سيدي حمدي ولد الرشيد إن هذا البرنامج يعد ثمرة الجهود التي بذلها المجلس لعدة شهور مع القطاعات الحكومية، والفاعلين الاقتصاديين، والمهنيين في مختلف المجالات، والهيئات المنتخبة، وفعاليات المجتمع المدني بالجهة.

وأبرز ولد الرشيد أن هذا البرنامج سيمكن من ضمان التقارب والتكامل بين جميع البرامج والمشاريع التي يتم إنجازها بالجهة، مشيرا إلى أن هذا المخطط الذي يرتكز على عشرة محاور، يعتمد على “رؤية استراتيجية للسنوات المقبلة من أجل تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وتعزيز تكوين العنصر البشري، وتشجيع العمل الحر وريادة الأعمال لصالح الشباب، مما يزيد من توطيد البنية التحتية وتعزيز فرص الحصول على الخدمات الاجتماعية”.

وقد صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة على محضر الدورة العادية لشهر مارس 2017 ، وعلى مشروع اتفاقية شراكة خاصة بتنفيذ عقد برنامج النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، تتعلق بمحور قرى الصيد، وترتكز أساسا حول التهيئة الحضرية والقروية وتنمية قرى الصيد البحري بالمنطقة.

كما وافقوا على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب، تنص على التزام مجلس الجهة بدعم وتسهيل عمل غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب على المستوى الإداري والتقني لدعم الاستثمارات ومصاحبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، إضافة للتكوين المستمر، وكذا دعم الجاذبية الاقتصادية للجهة وتسويقها لدى منخرطي الغرفة.

وتمت، في نفس الإطار، دراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، للمحافظة واستكشاف المعالم التاريخية للمنطقة وكذا وضع استراتيجية جهوية للنهوض بالمجال العلمي للتراث الحساني والمحلي للجهة، وعلى مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، تضمنت أساسا تأسيس علاقات تعاون في مجالات التكوين المهني الأولي والتكوين المستمر، والقيام بأنشطة مشتركة ترمي إلى تحقيق التنمية الجهوية، بالإضافة إلى تأهيل الموارد البشرية المعنية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمهنية وكذا مواكبة مجلس الجهة من أجل تحقيق مخططه التنموي الجهوي.

كما تمت خلال هذه الدورة المصادقة على مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة العيون الساقية الحمراء، بناء على دراسة مرجعية أجريت من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قدمت تحليلا شاملا للوضع في الأقاليم الجنوبية مع اقتراح رؤية استراتيجية تنموية، الشيء الذي سيتيح لجهة العيون الساقية الحمراء عدة بنيات تحتية في مجالات العلوم والبحث التقني والعلمي كقطب فم الواد التكنولوجي، والقطب الجامعي المتخصص للعيون، ومعاهد التعليم العالي وكلية للطب.

وصادق المجلس بالإجماع على برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي 2017/2021 ، والذي يشمل تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية والحد من العجز الاجتماعي ومكافحة الفقر والهشاشة بتهيئة المراكز القروية الناشئة.

وتابع أعضاء المجلس بالمناسبة، عرضا حول وضعية قطاع الفلاحة بالجهة، الذي وضعت له خطط تنموية للنهوض به وكذا لمراقبة وحماية المستهلك من مخاطر الأمراض الناتجة عن المشاكل الصحية التي تتعرض لها المواشي كالأغنام والإبل على وجه الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *