متابعات

تطبيق”ثريدز”.. منصة نصية جديدة تنافس”توتير”

أصدرت “ميتا”،تطبيق “ثريدز” جديد، عبارة عن منصة تواصل اجتماعية نصية قد تنافس “تويتر”، ليصبح التطبيق متاح للمستخدمين في أكثر من 100 دولة.

التطبيق، الذي تم إصداره مساء أمس الأربعاء،يتيح للمستخدمين التسجيل مباشرة من حساباتهم على “إنستغرام”. وبالتالي عند إطلاقه في جميع أنحاء العالم، يمكن لأكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا فتح حساباتهم مباشرة على “ثريدز”.

وقال الرئيس التنفيذي لـ “ميتا”، في المنصة الجديدة،إن “التطبيق شهد 2 مليون مشترك في أول ساعتين”. ليضيف لاحقا أن العدد ارتفع إلى 10 ملايين مشترك في 7 ساعات.

يوفر تطبيق “ثريدز” خيار نشر النصوص ومقاطع الفيديو والصور، والقدرة على المشاركة في المحادثات مع الآخرين. وهو يتمتع بالعديد من الخصائص والإمكانات التي نستعرضها في هذا التقرير، إضافة لكيفية التسجيل ومعرفة كل المعلومات اللازمة لاستخدام سلس ومريح للمنصة الجديدة.

يسمح التطبيق لكتابة المشترك منشور يقتصر على 500 حرف، مع إمكانية إضافة صور ومقاطع فيديو.

يمكن للمشاهدين التفاعل عن طريق الإعجاب والتعليق وإعادة النشر، بما في ذلك اقتباس مقطع من المنشور وأيضا يمكن مشاركة المنشور عبر “الستوري” في “إنستغرام.

“ثريدز” متوفر على أجهزة “iPhone” و”iPod Touch” التي تعمل بنظام iOS 14 أو إصدار أحدث. لن يكون متاحًا لأجهزة iPad حيث إن الأمر ليس مفاجئًا لأن “إنستغرام” أيضا غير موجود على أجهزة “أبل” اللوحية.

وبحسب التفاصيل على “App Store”، فإن البيانات التي “قد يتم جمعها وربطها بهويتك” بواسطة “ثريدز”، تتضمن معلومات مالية وحساسة. وتعتبر هذه أكثر مما يستخدمه تطبيق “تويتر”.

قد يكون هذا مصدر قلق للمستخدمين، فيما يتعلق الأمر بالبيانات خاصة بعد تورط “ميتا” بفضيحة “Cambridge Analytica” وتغريمها مبلغ قياسي قدره 1.3 مليار دولار في مايو/أيار الماضي لانتهاكها قوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي.

كونها منصة لا مركزية يعني أن لديها خوارزمية مفتوحة المصدر تسمح للجمهور بفحص وتدقيق برمجياتها المملوكة لها، أو حتى استخدامها في تطبيقات أخرى.

وبشأن اللغة العربية مازال التطبيق” ثريدز”  لايدعم خيار العربية ،وحتى الآن يؤشر على 31 لغة، منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والهندية واليابانية والكورية والتركية والأوكرانية وغيرها. لكن من المتوقع أن تعمل ميتا على دعم المزيد من اللغات في تحديثات التطبيق القريبة.

يُذكر أن دعم تطبيق إنستغرام للغة العربية استغرق 7 سنوات قبل أن يتحقق أخيراً عام 2017، ولكن من المتوقع أن العمل على تنفيذ التحديث سيكون أسرع؛ نظراً للتطورات في التنمية والتكنولوجيا، والأهم من ذلك، بسبب قاعدة المستخدمين الضخمة من مستخدمي العربية حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *