متابعات

الزلزال.. لهذه الأسباب تعثرت عملية توزيع المساعدات بإقليم تارودانت

تتواصل نداءات الاستغاثة من طرف المتضررين من زلزال اول أمس 8 شتنبر الجاري بإقليم تارودانت. ورغم هول الكارثة وارتفاع أعداد الوفيات والجرحى والعائلات المشردة، لم تستطع السلطات الإقليمية بتارودانت من تنظيم وصول المساعدات الى المتضررين بشكل سريع وسلس.

وإلى حدود كتابة هذا المقال، مازالت أغلبية المتضررين لم يتوصلوا بالمساعدات الآنية من خيام واغطية وطعام وماء، والتي تعتبر من أولويات بروتوكول دعم المتضررين من الزلازل وفق المتعارف عليه عالميا.

وذكرت مصادر عليمة، أن السبب الرئيس في تعثر هذه العملية يرجع بالاساس الى طريقة توزيع هذه المساعدات، حيث تشبث عامل الإقليم بمركزة المساعدات المخصصة للإقليم بقيادة تفنكولت أولا، ثم يتم بعدها توزيعها على باقي الجماعات المتضررة بالاقليم رغم بعدها عن تافنكولت. وهو ما أدى الى عدم توزيعها طيلة يوم أمس السبت، مما أدى استمرار معاناة المتضررين من انعدام الطعام والماء والخيام رغم الانهيار الكلي لبعض الدواوير.

وعلى عكس مسؤولي اقليم تارودانت، قامت السلطات الإقليمية التابعة للحوز ومراكش بإيصال المساعدات الى أغلبية المتضررين منذ يوم أمس، عكس مسؤولي تارودانت الذين عقدوا  اجتماعات مطولة دون نتيجة تذكر.

وبالمقابل، تم تخصيص كميات كبيرة من الأطعمة والخيام والأغدية والماء الشروب للمتضررين بتارودانت من طرف جمعيات ومؤسسات منتخبة، وظلت قابعة بمداخيل المدينة تنتظر إشارة المسؤول الأول عن الإقليم.

فهل سيتدخل وزير الداخلية اليوم, الذي يزور اقليم تارودانت، لتسريع عملية وصول المساعدات للمتضررين، ويقطع مع تصور السلطة الاقليمية بمركزة المساعدات بقيادة تافنكولت؟

ومن جهة أخرى، ڤإن الجماعات الاكثر تضررا باقليم تارودانت جراء زلزال اول أمس هي جماعة تزي نتاست، والتي سجلت أكبر عدد من الوفيات، بالاضافة الى جماعات تافنكولت وتيكوكة وتالكجونت وسيدي واعزيز واناين بالاضافة الى جماعات اخرى كجماعة ايدوكيلال وايت ايت ايكاس وجماعة ادوكماص وجماعة تفراوتن وجماعة تيسراس وجماعة اساكي وجماعة تمالوكت وجماعة اهل تفنوت بالإضافة الى جماعة ايمولاس.

وأعلنت وزارة الداخلية، في حصيلة محينة للهزة الأرضية التي شهدتها بعض عمالات وأقاليم المملكة، مساء أمس الجمعة، أن عدد الوفيات بلغ إلى حدود الساعة العاشرة من مساء اليوم، 2012 شخصا، وعدد الجرحى 2059، حالة 1404 منهم خطيرة.

وأوضح بلاغ للوزارة أن عدد الوفيات بلغ 1293 بإقليم الحوز، و452 بإقليم تارودانت، و41 بإقليم ورزازات، و15 بعمالة مراكش.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *