ثقافة وفن

السعودية: منذ 2018..إيرادات قطاع السينما تناهز 980 مليون دولار

بلغت إيرادات قطاع السينما في السعودية منذ أبريل 2018 حتى مارس من العام الجاري نحو 3.7 مليار ريال (986 مليون دولار)، بينما وصل إجمالي التذاكر المباعة أكثر من 61 مليون تذكرة، وفقا لما كشفته “الهيئة العامة لتنظيم الإعلام”، بعد مرور نحو 6 أعوام على افتتاح أولى دور عرض السينما في السعودية.

وقالت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الإعلام في السعودية إن عدد دور السينما في السعودية وصل إلى 66 دار سينما، فيما بلغ عدد الشاشات نحو 618 شاشة عرض، فضلا عن 63,373 مقعدا .

وكشفت البيانات أن عدد الأفلام في السعودية وصل إلى 1971 فيلما بواقع 45 فيلما محليا، مشيرة إلى أن عدد مشغلي دور العرض بلغ عددهم نحو 6 شركات، فيما تتوزع أدوار السينما في السعودية على 22 مدينة سعودية.

من جهتها، قالت هناء العمير، رئيسة جمعية السينما السعودية في تصريحات صحفية، إن شباك التذاكر السعودي مزدهر، مضيفة أن السعودية تعد أكثر الأسواق نموا في الوقت الراهن على مستوى الشرق الأوسط، إذ فرضت “السينما السعودية” وجودها خلال السنوات الماضية، وهو أمر مبش ر، كما أن تواجد الأعمال السعودية دفع شباك السينما السعودية للازدهار أكثر.

وأضافت أن العام الماضي وصل المحتوى السينمائي السعودي لنحو 19 فيلما سعوديا ، واصفة الرقم بـ”الجيد والمحفز” للاستمرارية، ما يدل على أن السينما السعودية إذا استمرت في تصاعد “فنحن في الاتجاه السليم”، حسب قولها.

وشهد قطاع السينما في المملكة قفزات نوعي ة وتقدما لافتا نتيجة للجهود المتواصلة التي تقدمها البلاد لتعزيز صناعة السينما، كونها أحد القطاعات الثقافية الأسرع نموا وعنصرا مهما في صناعة الترفيه، وتتجسد هذه الجهود المبذولة في قطاع السينما، عبر أعمال وإسهامات تحاكي التطور الثقافي والحضاري؛ من خلال إقامة مهرجانات سينمائية محلية ودولية منها “مهرجان البحر الأحمر”، و”مهرجان أفلام السعودية”، لتوفر فرصا استثمارية من خلال الدعم المالي للمشاريع السينمائية المحلية الذي يقدمه الصندوق الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *