بيئة ومناخ

دراسة: الأمازون “رئة الأرض” مهددة بالاندثار مع حلول عام 2050

كشفت دراسة أمس الأربعاء أن ارتفاع درجات الحرارة الناتج عن التغيرات المناخية قد تهدد نصف غابات الأمازون تقريبا بالاندثار بحلول عام 2050.

وأوضح الباحثون، في الدراسة المنشورة في مجلة « Nature » العلمية، أن تعرض منظومة غابات الأمازون المطيرة لضغوط غير مسبوقة بفعل ارتفاع درجات الحرارة وحالات الجفاف والحرائق وإزالة الأشجار يواصل ارتفاعه بوثيرة تهدد هذه المنظومة.

وتوقع الباحثون أن 10 إلى 47 في المائة من الغطاء النباتي للأمازون سيكون عرضة لمجموع هذه العوامل الضاغطة مع حلول عام 2050.

في هذا الإطار،أكدت الدراسة، أنه بمجرد تجاوز هذا المنعطف فإن الغابة ستموت من تلقاء نفسها، وأن الوقت قد حان للتحذير من اندثار « رئة الأرض »، التي قد تتحول بسبب ارتفاع درجات الحرارة والجفاف من غابات مطيرة إلى سهول عشبية ترتفع إمكانية اشتعالها وتعرضها للحرائق.

وأضاف ذات المصدر أن ما يصل إلى 38 في المائة من غابات الأمازون المطيرة المتبقية قد عرفت تدهورا كبيرا بفعل قطع الأشجار وتوالي سنوات الجفاف إضافة إلى الحرائق تحت المظلة، مشيرة إلى أن فقدان الغابات في منطقة واحدة قد يؤدي إلى ردود فعل طبيعية ينجم عنها فقدان مناطق أخرى من الغابات.

هذا وتشكل غابات الأمازون واحدة من أقوى دفاعات الأرض ضد الاحتباس الحراري العالمي، غير أن هذه العوامل الضاغطة قد أثرت بشكل سلبي على دورها وقدرتها على الصمود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *