طب وصحة

تزنيت(صور).. حملة تطهيرية بجماعة أملن لمكافحة نواقل مرض الليشمانيا

عكفت أطر المركز الصحي الجماعي لأملن التابع لإقليم تزنيت، مؤخرا بعد تسجيل ستة اصابات بمرض “الليشمانيا” الجلدي بتعاون مع المكتب الصحي الجماعي لتافراوت على تطهير نواقل هذا المرض بمحيط المؤسسات التعليمية والدواوير المعنية بحالات الإصابة( اكلز،تكنزة،وانيل) مع استمرار مراقبة المحيط الذي انتشرت فيه هذه الطفيليات.

هذا وقد تمت تعبئة الإمكانيات المحلية والإقليمية المتاحة من أجل مراقبة وتتبع النقط السوداء حال ظهورها مع العمل على إزالتها كما تم تكثيف حملات التحسيس والتوعية حول خطورة داء الليشمانيا وطرق الوقاية منه لفائدة الساكنة المحلية والمؤسسات التعليمية.

كما التزمت المندوبية الإقليمية للصحة ومصالح أخرى بإعداد برنامج لمراقبة أماكن انتشار الداء وتوفير الأدوية والمبيدات الكافية لمعالجة حالات الإصابة بداء الليشمانيا بالمكافحة الكيميائية للجرذان (الفئران) في التجمعات الموبوءة و الصرف الصحي للنفايات.

الجدير بالذكر أن مرض الليشمانيات، هي أمراض طفيلية تنتقل عبر لسعة حشرة تسمى ذبابة الرمال، تشكل مشكلا للصحة العامة، وأشكالها الجلدية هي أكثر من الناحية الوبائية من الإصابات الحشوية. ويعتبر التكفل الطبي القائم على التشخيص البيولوجي السريع والموثوق، ذا أهمية كبيرة للوقاية من هذا المرض ومكافحته.

كما أن هذا المرض لا ينتقل بصفة مباشرة من انسان إلى آخر ولا يشكل خطورة على حياة المريض إذ يمكن العلاج التام منه، إلا في بعض الحالات التي يمكن أن يترك هذا المرض ندوبا جلدية ناتجة عن تأخر المريض في طلب الاستشارة الطبية والعلاج.

وتفاعلا مع الموضوع،أكدر رئيس جماعة أملن عبد الرحمان حجي،أن أطر المركز الصحي الجماعي لأملن قامت بعملية التتبع للحالات المسجلة،والتي تخضع لبروتوكول علاجي،بالإضافة إلى تدخلاتها في القيام بحملات تحسيسية بتنسيق مع السلطة المحلية ومصالح الجماعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *