مجتمع

رمضان في كلميم.. طقوس دينية وعادات رمضانية أصيلة

للعادات والتقاليد الرمضانية في الصحراء، تفرد وخصوصية، ما زال بعض منها متجذرة وبعضها الآخر تقاوم التغيرات التي طرأت على المجتمع الصحراوي، بحكم التمدن والتغيرات السوسيو – ثقافية المتسارعة.

ويتميز شهر رمضان بكلميم باب الصحراء، وجهة كلميم وادنون ككل، بطقوس دينية وعادات اجتماعية أصيلة، لاسيما ما يتعلق بعادات الطهي المتوارثة عن الأجداد، انطلاقا من التحضير لاستقبال هذا الشهر الكريم، إلى إعداد موائد الإفطار والسحور، بالإضافة إلى جلسات السمر بعد صلاة التراويح من أجل تزجية الوقت والترفيه. بخصوص إعداد الموائد الرمضانية، لا تزال ساكنة الصحراء تحافظ على ثقافتها ونمط عيشها من أكل وشرب خلال رمضان، رغم أن بعض الأسر أصبحت بحكم التمدن والتغيرات السوسيو – ثقافية تساير تطور العصر من حيث تقديم الوجبات الرمضانية التي تشمل الإفطار والعشاء والسحور وهي موائد لا تختلف من حيث الكم والكيف عن تلك التي تقوم بإعدادها الأسر بباقي جهات المملكة.

فوجبة الإفطار لدى مجتمع الصحراء تتكون من الحساء الأحمر المعد من دقيق الشعير أو الحساء الأبيض المعد من الحليب والشعير المحمص وتمر وحليب، على أن يكون محور هذه المائدة قدح اللبن الطازج يطلق عليه بالحسانية (ازريگ )، وهو عبارة عن خليط من اللبن الحامض والماء والسكر، بالإضافة إلى الشاي الصحراوي الذي يعد مشروبا شعبيا يحتل مكانة استثنائية في العادات الغذائية بالصحراء.

وقال الباحث في التراث الشعبي الحساني، إبراهيم الحيسن، “يحبذ الصحراويون تناول أكلات ووجبات تنسجم مع نمط عيشهم وخصوصية حياتهم الخاضعة لظروف الطبيعة والمكان، فمائدة الإفطار تقتصر عندهم قديما على تحضير “لحسا لحمر ” (الحساء الأحمر) المعد أساسا من دقيق الشعير ويفضلونه على “الشوربة”، إلى جانب التمر المدعوك بالزبد الطبيعي والألبان”.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “هكذا يتم الحرص بالمنطقة خلال وجبات الإفطار على تناول التمر مع الحساء الساخن، ثم يقيمون الصلاة في المساجد أو البيوت، وعند الانتهاء منها يشربون (از ر يگ ). أما بخصوص وجبة السحور فإن بعض الصحراويين وخاصة كبار السن والقاطنين ببادية الصحراء لا يزالوا متشبثين بنمطهم الغذائي الطبيعي وخاصة “بلغمان” وهو جبة مغذية سريعة التحضير تستهلك كثيرا أثناء السحور في شهر رمضان”. ولفت الباحث الانتباه إلى أن العادات الغذائية لأهل الصحراء عرفت تحولات سوسيو-اقتصادية متسارعة نجم عنها تغير في نمط العيش والاستهلاك، مشيرا إلى أن تحولات كثيرة طرأت على مظاهر وإيقاع العيش في الصحراء إذ اندثرت عادات غذائية كانت تزين المائدة الصحراوية منها “بلغمان” و”الزميت” و”العيش” و”تيشطار” (لحم مجفف) وحلت محلها أخرى (أسماك، لحوم حمراء وبيضاء، فطائر، عصائر)، وذلك تحت تأثير الحداثة ومواكبة تطورات العصر.

وعلى الرغم من التطور الذي عرفته مختلف مناحي الحياة اليومية بكلميم، فإن العديد من الأسر المحلية تحرص خلال شهر رمضان، إسوة بنظيراتها بالأقاليم الجنوبية، على الحفاظ على طقوسها الدينية وعاداتها الاجتماعية الضاربة في القدم.

ومن بين هذه العادات الشعبية التي لا تزال متداولة بالمنطقة خلال هذا الشهر الفضيل عقد جلسات السمر بعد صلاة التراويح، والتي يتم خلالها إعداد الشاي وتناوله على الطريقة المحلية المعروفة بالجيمات الثلاث وهي “الجر” المقترنة بالتأني في تحضيره وتقليب الكؤوس حتى تظهر القشدة، و”الجمر” أي مادة الفحم، و”الجماعة” أي المجلس، مع ما يتخلل ذلك من إبداع شعري والتسلي بالألغاز والحكايات الشعبية.

يقول الباحث “إن المسامرات الليلية والمجالس الأدبية عقب صلاة التراويح في الأقاليم الجنوبية، من أهم العادات الشعبية المتداولة في الصحراء والتي يؤثتها إعداد الشاي وتناوله وفق الطقوس المحلية المعروفة، مع ما يتخلل ذلك من إبداعات شعرية وأشكال التسلي بالألغاز (اتحاجي) والحكايات الشعبية الطريفة، فضلا عن ممارسة ألعاب شعبية ذهنية لتزجية الوقت والترفيه، أبرزها لعبة (السيك) التي يشترك في ممارستها النساء والرجال على حد سواء، إلى جانب لعبة (كرور) الخاصة بالنساء، و(ضومينو)، وأيضا (مرياس)، وهي لعبة الورق التي يزاولها الرجال.

ويمثل رمضان لأبناء كلميم فرصة للتعبير عن تمسكهم ببعض التقاليد المرتبطة بأجواء التأمل والروحانية التي يطبعها هذا الشهر المبارك، ولا أدل على ذلك من التدفق الكبير الذي تشهده المساجد من أجل أداء الصلوات لاسيما منذ الأيام الأخيرة من شهر شعبان، وأيضا صلاة العشاء والتراويح خلال رمضان، بالإضافة إلى تبادل الزيارات بين الأهل والأقارب من أجل تدعيم أواصر صلة الرحم والمودة بين العائلات والأسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *