جهويات

درعة-تافيلالت: 500 مليون درهم لتعزيز الكهربة القروية

نظم مجلس جهة درعة – تافيلالت، أمس الخميس بالرشيدية، حفلا للتوقيع على اتفاقيتين للشراكة بقيمة تفوق 500 مليون درهم من أجل تعزيز الكهربة بالوسط القروي.

وتتعلق الاتفاقية الأولى، الموقعة بين مجلس الجهة والمديرية العامة للجماعات الترابية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بربط 144 دوارا تابعا لـ35 جماعة بالشبكة الكهربائية.

وسيمكن هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي يبلغ 119 مليون درهم، من كهربة 2770 منزلا موزعة على الأقاليم الخمسة بالجهة (الرشيدية، ميدلت، زاكورة، تنغير، ورزازات).

أما الاتفاقية الثانية، التي تجمع نفس الشركاء، فتهم عملية توسيع وتقوية الشبكة الكهربائية لفائدة 1216 دوار ينتمي لـ97 جماعة ترابية .

وسيستفيد من المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 203 مليون درهم، أزيد من 8600 منزلا موزعين على الأقاليم الخمسة بالجهة.

وبهذه المناسبة، نوه هرو أبرو، رئيس مجلس جهة درعة – تافيلالت، في كلمة له، بالمجهود الكبير الذي يقوم به مجلس الجهة بتعاون مع شركائه لتعميم الربط بالكهرباء في أقاليم الجهة.

وأشار إلى أن مشاريع الكهربة القروية في الاتفاقيتين التي اعتمدهما مجلس الجهة تقدر بأزيد من 500 مليون درهم، ساهمت فيها الجهة بـ162.68 مليون درهم.

ومن جهته، أبرز حسن صادق، المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بجهة درعة تافيلالت، أن تنفيذ هذه المشاريع سيمكن من إنجاز تغطية بالكهرباء على صعيد أقاليم الجهة، بنسبة تبلغ 99 في المائة.

وخلص إلى أن هذه المشاريع ستمكن من تحسين ظروف عيش الساكنة، وستساهم في تعزيز فرص تنموية عبر اقامة مشاريع مدرة للدخل، وفك العزلة لاسيما في المناطق النائية والجبلية، وتسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *