خارج الحدود

افتتاح أكبر محطة في العالم لاستخلاص ثنائي أكسيد الكربون بأيسلندا

افتتحت في أيسلندا أكبر محطة في العالم لعملية الالتقاط المباشر من الهواء لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتخزينه تحت الأرض.

وتعد هذه المحطة، التي تحمل اسم (ماموث)، المشروع التجاري الثاني لشركة “كلايم وركس” بعد المحطة “أوركا”، الموجودة في أيسلندا أيضا، والتي تبلغ قدرتها على الالتقاط أربعة آلاف طن سنويا، وكانت الأكبر في العالم قيد التشغيل.

ويزيد حجم المحطة الجديدة بمقدار عشر مرات تقريبا عن المحطة التي تحمل الرقم القياسي الحالي، ولديها القدرة على التقاط 36 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا، وستصبح مكتملة البناء بحلول نهاية 2024.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية إزالة الكربون شديدة الاستهلاك للطاقة، لكن محطتي “كلايم وركس” في أيسلندا تعملان بالطاقة الحرارية الجوفية المتجددة التي تولدها المحطات الموجودة في البلاد.

وينتقد البعض هذه التكنولوجيا لكونها باهظة الثمن، ويحذرون من أن التركيز على جمع ثاني أكسيد الكربون قد يثني الشركات عن خفض انبعاثاتها قدر الإمكان.

ولم تكشف “كلايم وركس” عن تفاصيل تكلفة عملية الالتقاط للطن الواحد في محطة (ماموث)، لكنها تسعى إلى خفض تكاليف هذه التكنولوجيا إلى ما بين 400 و600 دولار للطن بحلول عام 2030، وإلى ما بين 200 و350 دولارا للطن بحلول عام 2040.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *