متابعات

والي سوس ماسة يبسط الإجراءات العملية لإنجاح الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024

عقد اليوم الأربعاء 26 يونيو الجاري, بمقر ولاية جهة سوس ماسة, اجتماع برئاسة سعيد أمزازي، والي الجهة عامل عمالة اكادير ادوتنان, والذي خصص لتقديم الترتيبات النهائية المتعلقة بتنظيم عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، المزمع انطلاقها في مطلع شهر شتنبر المقبل.

وعرف هذا اللقاء حضور رئيس جهة سوس ماسة, كريم أشنكلي, بالإضافة إلى مختلف المصالح الادارية والأمنية ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء الغرف المهنية وممثلي السلطات المحلية التابعة لعمالة أكادير اداوتنان.

وألقى الوالي خلال هذا الاجتماع كلمة تطرق فيها الى أهمية هذه العملية ودعا جميع الحاضرين إلى الانخراط فيها قصد إنجاحها كما قدم المندوب الجهوي للتخطيط عرضًا مفصلًا حول العملية، تلاه مناقشة شاملة لجميع الترتيبات اللوجستيكية والتنظيمية لضمان تنفيذ العملية بدقة وتنظيم وفي أحسن الظروف.

وأكد أمزازي على أن هذا اللقاء الفائق الأهمية يأتي في سياق تنفيذ التوجهات الواردة في الرسالة الملكية التي وجهها الملك إلى رئيس الحكومة بخصوص الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024 والتي تمثل رؤية استراتيجية لسبل جعل العملية الوطنية الكبرى عملية خلاقة من حيث المقاربة والوسائل التكنولوجية التي ستتم تعبئتها.

وأشار الوالي إلى ما تتضمنه الرسالة الملكية من توجيهات مرجعية تنير طريق المتدخلين المعنيين بمختلف مستوياتهم لجعل هذا الإستحقاق الهام رهانا وطنيا لمغرب العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين يعتمد على التقنيات الأحدث في العالم, بما فيها الرقمنة وأنظمة المعطيات الخرائطية لضمان القيام بجمع البيانات الإحصائية بأكثر الأساليب والطرق المعاصرة.

ولذلك, يضيف أمزازي في كلمته بهذه المناسبة, فإنه من المطلوب من جميع المتدخلين الإنخراط والتجند الكاملين لضمان تعبئة الطاقات البشرية والوسائل المادية واللوجيستيكية العمومية الضرورية لتنفيذ وإنجاز هذه العملية الوطنية في أفضل الظروف وما يستدعيه ذلك من اتخاذ للتدابير التنظيمية اللازمة.

ووجه والي جهة سوس ماسة دعوته لجميع مسؤولي المؤسسات العمومية والمصالح اللاممركزة والجماعات الترابية من أجل الترخيص للموظفات والموظفين العاملين تحت اشرافهم ممن تتوفرفيهم الشروط المطلوبة, حيث وجب عليهم وضع لائحة لسيارات الدولة الممكن لتعبئتها لهذه الغاية وكذا السائقين الممكن تجنيدهم, وموافاة مصالح الولاية بها لوضعها رهن إشارة الفرق التقنية المكلفة بإنجاز الإحصاء ابتداءا من 25 غشت إلى غاية 2 أكتوبر 2024.

ذات الدعوة وجهها أمزازي للمسؤولين المعنيين من أجل وضع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني ومراكز الإيواء كالداخليات ودور الطالب رهن إشارة المسؤولين الإقلميين المكلفين بانجاز الإحصاء بهدف استخدامها لغايات التكوين والإيواء لفائدة المشاركين في الإحصاء, وكذا تخزين اللوحات الالكترونية والأدوات والمعدات اللازمة لتتبع وتقييم الأشغال المرتبطة بجمع المعطيات الميداينة لدى الأسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *