متابعات

لمحاصرة الأحرار..تحالف جديد بسوس بين أحزاب الاستقلال والبام والبيجيدي

بعد سنتين من خروج حزب العدالة والتنمية من تسيير المجلس الاقليم لتارودانت، ذكرت مصادر مطلعة أن لقاء جمع بين مسؤولي احزاب الاستقلال والبام والبيجيدي خلص إلى توسيع التحالف المقبل لتسيير المجلس الاقليمي لتارودانت.

وكانت السلطة المحلية بتارودانت قد حددت الفترة الممتدة مابين 4 يناير 2021 و8 يناير الجاري لوضع ترشيحات لشغل منصب رئيس المجلس الاقليمي. بعد وفاة بلكرموس الرئيس السابق المجلس.

وبهذا تصبح الأغلبية المسيرة للمجلس الاقليمي، في الفترة المتبقية من الانتداب الانتخابي الحالي، تتكون من الاستقلال والبام والبيجدي والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، ومن المنتظر أن تدعم الاغلبية الجديدة ترشيح الاستقلالي “العربي” لشغل رئاسة المجلس مع تمثيلية باقي الاحزاب داخل مكتب المجلس.

ويأتي هذا التحالف الجديد لقطع الطريق على مطامح حزب الاحرار لاستعادة رئاسة المجلس الاقليمي لتارودانت بعد ان اتسقال منها التجمعي البهجة في سنة 2017، كما أن انتخابات المجلس الاقليمي لتارودانت يعد فرصة لاستشراف التحالفات المقبلة بين الاحزاب الثلاث في الاستحقاقات الانتخابية برسم سنة 2021.

ورغم أن القانون المنظم لمجالس العمالات والاقاليم ينص على أنه يتم “الترشح لمنصب رئيس المجلس من بين الأعضاء والعضوات المرتبون على رأس لوائح الترشيح الحاصلة على المراتب الخمس الأولى بناء على مجموع المقاعد المحصل عليها في مجلس العمالة أو الإقليم”. إلا أن ترشيح الاستقلالي”العربي” وهو لم يترأس لائحة الاستقلال في الانتخابات الماضية، فأن الاغلبية تستند على الفقرة الاخيرة من المادة 12 للقانون والتي تنص على أنه” إذا توفي هذا المرشح او المرشحة،أو فقد الاهلية الانتخابية لاي سبب من الاسباب او استقال او اذا منعه مانع قانوني اخر، يؤهل بحكم القانون للترشح لشغل منصب الرئيس، المترشح الذي يليه مباشرة من حيث الترتيب في اللائحة نفسها، أو المرشح الموالي عند الاقتضاء”.

واعتبرت الاغلبية الجديدة أن هذه الفقرة خاصة عندما نصت على أنه “او اذا منعه مانع قانوني اخر” يسمح بترشيح العربي الذي لا يتصدر لائحة الاستقلال برسم انتخابات المجلس الاقليمي لسنة 2015، خاصة وأن “عائق قانوني، لا يسمح لمتصدر اللائحة ،رئاسته لجماعة اخرى، الترشح لرئاسة المجلس الاقليمي لوجوده في حالة تنافي.

فهل سيجيز عامل اقليم تارودانت ترشيح استقلالي لا يتصدر لائحة الحزب برسم انتخابات المجلس الاقليمي لسنة 2015، لشغل رئاسة المجلس الاقليمي لتارودانت.

 

مقترحة :