متابعات

المقرر الأممي المعني بالفقر و حقوق الانسان يزور المغرب في دجنبر المقبل

يزور المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، أوليفييه دي شوتر، المغرب في الفترة من 06 إلى 19 دجنبر من هذه السنة.

وستشمل زيارة المقرر الأممي مدن ومناطق مختلفة، وسيلتقي بالمسؤولين الحكوميين ومنظمات المجتمع المدني ووكالات التنمية، فضلا عن الأشخاص والجماعات التي تقبع تحت براثين الفقر، بغرض تقييم الجهود المبذولة لمكافحته وحماية حقوق الإنسان للأشخاص الذين يعانون منه.

وقد وجهت دعوة إلى جميع الأكاديميين والمجتمع المدني والأشخاص المهتمين في هذا المجال لتقديم مداخلات قبل  الرابع من شهر نونبر القادم،بشألأن طبيعة الفقر وعدم المساواة في المغرب،و تأثيره على الحقوق المدنية والسياسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى التحديات التي تواجه نظام الحماية الاجتماعية وقوانين العمل القائمة للتصدي للفقر وعدم المساواة والاستعباد الاجتماعي وأثاره على الجماعات والأفراد.

وحسب البرنامج المعلن عنه عبر بوابة الأمم المتحدة،فإن الغاية من زيارة المسؤول الأممي للمغرب، التي تأتي بطلب من الحكومة المغربية،  هي تقييم الجهود المبذولة لمكافحة الفقر وحماية حقوق الإنسان للفقراء في المغرب.

ويعتبر أوليفييه دي شوتر، من شخصيات الأمم المتحدة العريقة، وهو أكاديمي وقانوني وحقوقي بلجيكي، عمل أستاذا زائرا بجامعات دولية وناشطا حقوقيا في عدة هيئات إقليمية ودولية، اختارته الأمم المتحدة سنة 2008 ليكون مقررها الخاص بالحق في الغذاء خلفا للسويسري جان زيغلر وعضوا في اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين عامي 2015 و2020.

 

 

مقترحة :