جهويات

اشتوكة .. رصد أزيد من 20 مليون درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية

تم رصد أزيد من 20 مليون درهم لتأهيل عدد من المؤسسات التعليمية الموزعة عبر المجال الترابي لإقليم اشتوكة أيت باها خلال الموسم الدراسي 2016/2017، وذلك بهدف تحسين العرض المدرسي، وتجويد الخدمات المقدمة لفائدة التلاميذ.

وحسب المعطيات الصادرة عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، فإن هذه المبادرة همت إنجاز مجموعة من المشاريع في إطار شراكة بين بعض مقاولات القطاع الخاص من جهة، والقطاع العام ممثلا في كل من عمالة الإقليم، ومصالح وزارة التربية الوطنية، ووكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وإدارة الانعاش الوطني، وصندوق التنمية القروية من جهة ثانية.

وقد همت العمليات المنجزة بالأساس تعويض القاعات المشيدة بتقنية البناء المفكك ببناء حجرات دراسية جديدة في جماعتي إنشادن وأيت عميرة. وتشييد قاعات متعددة الاستعمالات ، وبناء مرافق صحية ، و إنجاز مساحات خضراء ، ثم بناء مراقد بالثانوية التأهيلية لأيت باها قصد الرفع من طاقتها الاستيعابية.

وستكمن هذه العمليات من النهوض بأوضاع عدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم ، والتخفيف من ظاهرة الاكتظاظ التي تعرفها بعض المؤسسات خصوصا في المنطقة السهلية من الإقليم ، مع تحسين جمالية الفضاء التعليمي ، وتوفير الشروط الملائمة للتمدرس ، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

وفي هذا السياق، أشرف عامل إقليم أشتوكة أيت باها، محمد الناجم أبهاي، مؤخرا على تدشين المدرسة الابتدائية الفداء، بالجماعة القروية “انشادن”، والتي أنجزت بدعم من إحدى المقاولات الخصوصية العاملة في القطاع الفلاحي بالمنطقة، وذلك في إطار شراكة نموذجية تروم إشراك القطاع الخاص في إنجاز عدد من المشاريع الاجتماعية بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *