خارج الحدود

الإسكوريال بمدريد تحتضن أكبر مجموعة من المخطوطات في العالم

تقع مكتبة الإسكوريال، التي قدمت مخطوطات هبة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، بالموقع الملكي سان لوران دي إسكوريال على بعد نحو 45 كلم من العاصمة الإسبانية مدريد.

وتشتهر مكتبة الإسكوريال، وهي تحفة فنية رائعة تقع في قصر تاريخي هائل يحمل الاسم نفسه، باحتوائها على أكبر مجموعة من المخطوطات العبرية والعربية والمغربية القديمة وذات أهمية علمية ودينية كبيرة، أغلبها يعود إلى مكتبة مولاي زيدان التي نهبت قبل قرون.

 

وتتألف مجموعة مباني الإسكوريال، التي شيدت على الموقع الملكي سان لوران دي إسكوريال شمال غرب العاصمة مدريد، من القصر الملكي، وهو فضاء فني ومعماري رائع، ومن دير وكنيسة ومعهد ديني ومتحف، إضافة عدد من الأبنية الصغيرة والمرافق الأخرى.

 

وكان المركب، الذي أدرج سنة 1984 ضمن التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو، مقرا سابقا لملك إسبانيا، شيده الملك فيليب الثاني، تخليدا لانتصاراته في معركة سان كوناتن ( شمال فرنسا) في العاشر من غشت 1557 على جيش هنري الثاني ملك فرنسا، وتلبية لرغبة الملك شارل كانت في أن يدفن وعقيلته بهذا المكان.

 

وتسمية الإسكوريال مأخوذة من اسم قرية قريبة من الموقع حيث شيدت هذه المعلمة، وتعرف اليوم ببلدة إيسكوريال، أما مرافقه فتتوزع بين المكتبة، التي تعد من أهم المكتبات التاريخية الإسبانية، وقصر فيليب الثاني والكنيسة وقاعة المعارك والقبو والغرف الرئيسية وقاعة الإخوة ومرافق أخرى.

 

كما يشكل الإسكوريال مزارا أقيم لتخليد الإصلاح المضاد ويحتوي على أحد أكبر المجموعات التي تشتمل على قطع أثرية من العالم الكاثوليكي، تتيح للزائر الوقوف على نحو 7500 من التحف الأثرية النادرة، 570 منها وزعت على مختلف جنبات الدير، لاسيما كنيسة القديس لورانس.

 

أما مكتبة الاسكوريال فتعد من أهم مكتبات البلاد التاريخية و تحتوي حاليا على زهاء 45 ألف قطعة بين مجلد ومخطوط وخرائط ورسوم ومنحوتات ومسكوكات، رصت على رفوف من الخشب الثمين المنقوش، داخل بناء طوله 45 م وعرضه 9 م وارتفاعه 10 أمتار، وزين سقفه بالصور، فيما أرضيته من المرمر.

 

وباستطاعة من يلج المكتبة، التي يدخلها الضوء عبر نوافذ كبيرة فتحت على طول المبنى وأخرى أصغر حجما ثبتت على السقف، أن يجد مخطوطات للقديس أوغسطين والقديسة تريزا دا فيلا إلى جانب أكبر مجموعة في العالم من المخطوطات العربية والعبرية.

 

كما تحتوي المكتبة على المجموعة الخاصة للملك فيليب الثاني الذي كان يهتم بجمع الكتب، وسعى إلى شرائها من جميع المناطق، وطلب من سفرائه تزويده بكل ما يطبع في أماكن وجودهم، وأوصاهم بشراء المخطوطات المتوفرة، فجمع بذلك نفائس الكتب والمخطوطات.

 

وتستجيب مكتبة الاسكوريال، التي زين سقفها بمجموعة من الجداريات تمثل الفنون السبعة الحرة، البلاغة والجدلية والموسيقى والنحو والحساب والهندسة وعلم التنجيم، لمشروع إنساني للملك فيليب الثاني، الأمير الباحث الذي تكون على يد أعظم علماء إسبانيا في زمانه، فأتقن اللاتينية وتكلم الإيطالية والفرنسية.

 

كما تشتمل المكتبة على فضائين آخرين هما “الغرفة العليا” و بها مجموعات مكررة وكتب محظورة، ثم “غرفة الصيف” وكانت تستخدم لتخزين المخطوطات. وقد اقتنى فيليب الثاني للمكتبة مؤلفات من إسبانيا وأوروبا، خاصة من مكتبات العالمين غونزالو بيريز وخوان دي كاسترو باييز، وابن عمه دوق كالابريا.

 

أما في ما يتعلق بالحفاظ على كتب ومخطوطات هذه المكتبة، فإن المهندسين المعماريين انكبوا بجدية على هذا الموضوع، وخلافا لغيرها من المكتبات العالمية، كانت الكتب تسفر ثم تخط عناوين واجهاتها بماء الذهب، وتوضع بعد ذلك على الرفوف وظهرها إلى الحائط بهدف تهويتها.

 

وتشمل محتويات المكتبة، أيضا، كتبا ومخطوطات قديمة وأعمالا علمية وأدبية باللغات الكلاسيكية (اللاتينية واليونانية والعبرية)، إلى جانب مجلدات كثيرة باللغتين العربية والإسبانية، والمئات من الكتب باللغات الفرنسية والإيطالية والألمانية والأرمنية والتركية والفارسية.

 

يذكر أنه في سنة 1671 شب حريق في الإسكوريال أتى على جزء كبير من المخطوطات والمؤلفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *