آراء

“اشربوا الليمون بالنعناع” .. رسالة مشفرة لم يهمهم الأمر

ربما سيبدو للبعض عنوان المقال سخيفا، ومنكم من سيبدو له عنوانا مثيرا للاهتمام، كل منا حر في طريقة تفكيره وتحليله للأشياء، لذا سأقوم بتحليل، غير تلك المعتادة والروتينية، لمسلسل مصري حضي و شعبية وشهرة كبيرة من طرف الملايين من العرب خلال شهر رمضان المبارك المنصرم، وهو مسلسل  العراف الذي كانت  بطولته من نصيب  الممثل الكوميدي المصري الساخر عادل إمام.

من الطبيعي والمنطق أن يحضا مسلسل العراف بكل هده الشهرة، لأنه وبكل بساطة  بطولة الفيلم من تمثيل الفنان القدير عادل إمام، الذي لم يعد له مثيل أو بالأحرى من الصعب جدا إيجاد مماثل له، ويتميز عادل إمام ببساطته وبابتسامته البشوشة التي عود جمهوره عليها في جميع إنتاجا ته الكوميدية الساخرة والتي غالبا ما تكون تعالج موضوع الظرفية المعاشة ويهم بالدرجة الأولى  الطبقات الفقيرة والمتوسطة في المجتمعات العربية بكل عام والمجتمع المصري بشكل خاص، وكثيرا ما ينتقد الحكومات والأنظمة  الاستبدادية والمتسلطة .. ومن هده الكلمتين بالضبط سوف نبدأ بتفكيك لغز جملة اشربوا الليمون بالنعناع.

كما نعلم جميعا أن الليمون يحتوي على الفيتامين “س” المفيد لجسم الإنسان وينصح بتناوله أكثر من مرة في اليوم ….تحليلي أبعد من هذا، إذ  ربما  ليس هدا هو المغزى الحقيقي الذي يحاول الفنان عادل غمام إيصاله لجمهوره والمهتمين بمجال الفن و “السياسة”، فالأمر هنا يتعدى كل هده المعاني المألوفة، بكل بساطة لأن المعني أو الرمز الحقيقي لفيتامين “س” يرمز للسلطة، القوة والسيادة.. . لمادا بالضبط فيتامين “س” في هده الظرفية بالضبط ؟

أظن أنا الليمون أو الفيتامين “س” إن صح التعبير ، طبيعي أن يظهر في هده الظرفية بالذات والتي تعرف تشنجات وخلافات داخل الدول المستبدة ، التي يعاني شعبها من  الفقر والجهل والتهميش والاستبداد والفساد ، وهدا سبب بسيط ليجعل من الشباب “الواعي”  أن يضحي بنفسه من أجل الكرامة والعيش الكريم والمساواة …

أما فيما يخص النعناع فهو وكما يعلم الجميع مفيد للاسترخاء والانتعاش، أو بمعني أخر النعناع هنا يرمز للتلذذ وحب السلطة والاستبداد، أي أن من كان في السلطة يوما من الصعب جدا أن يتنازل عنها حتى ولو انتفض من بحوله، وحتى لو أزيل سيعود يوما ما، خصوصا ان كان المتسلط او المستبد حاكم دولة لمدة طويلة.

الآن سنقوم بتركيب الكلمتين ونضيف فعل الأمر “اشربوا” وسنري ما المغزى الذي ستعطيه.

“اشربوا الليمون بالنعناع” موجهة  لشباب الشعوب المضطهدة التي عانت ولازالت تعاني من  الاستبداد والفساد، وتتجلى هده الجملة في رسالة  تحث على عدم الانتفاضة والانقلاب ضد نظام فاسد مستبد عاش في السلطة لعقود، دون التخطيط المسبق ودراسة سلبياتها وإيجابياتها، والمثال حي أمامنا إد لم تفلح ولو ثورة واحدة من ثورات ما يسمى بالخريف العربي، ولم يستفد الشعب من الانتفاضة والانقلاب فقط سهل الطريق للغرب والأمريكان وبعض الدول التي ستستفيد من الخراب لاستثمار أموالها فيها، المعاناة من استبداد شخص واحد معروف أكثر من المعاناة من سلطة خارجية دون إدراك مصدرها، لذا صدق عادل إمام في جملته تلك.

وأنا بدوري أنصحكم بشرب الليمون بالنعناع، أحسن من تخريب بلد كامل و العودة به 100 سنة للوراء، فالكرامة والتخلص من عقلية التسلط والاستبداد تأتي تدريجيا، وتبدأ منك  أنت أولا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *