آخر ساعة

الوردي يعلن عن مجموعة من التدابير لتعزيز المنظومة الصحية بجهة العيون

أعلن وزير الصحة الحسين الوردي، اليوم بالعيون، عن اتخاذ مجموعة من التدابير” ستتم أجرأتها في القريب العاجل” لتعزيز المنظومة الصحية بجهة العيون-بوجدور-الساقية الحمراء على مستوى الموارد البشرية والبنيات التحية والتجهيزات.

وتم الإعلان عن هذه التدابير خلال لقاء تواصلي عقد بمقر ولاية الجهة، بحضور والي الجهة عامل إقليم العيون خليل الدخيل، ورؤساء المجالس المنتخبة ونواب ومستشاري الجهة في البرلمان والمنتخبين وممثلي جمعيات المجتمع المدني ورؤساء المصالح والفعاليات المحلية وعدد من الأطر الطبية، تم خلاله بحث القضايا المرتبطة بالمنظومة الصحية بالجهة وما تشهده من إكراهات ونواقص والسبل الكفيلة بإيجاد حلول لها.

وقال الوردي، في سياق الحديث عن التدابير المتخذة لتحسين الخدمات الصحية بالجهة وتقريب هذه الخدمات من المواطنين، إنه سيتم تعزيز الموارد البشرية في القطاع الصحي ب18 ممرضا و29 طبيبا من بينهم ثمانية أطباء أخصائيين.

وعلى مستوى البنيات التحتية في المجال الصحي، أكد الوردي أنه سيتم إحداث مركز جهوي للأنكولوجيا بشراكة مع جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، مشيرا إلى أنه تم رصد غلاف مالي لهذا الغرض يصل إلى حوالي 60 مليون درهم.

وأضاف أنه سيتم إحداث مصلحة مندمجة للتكفل وعلاج الحروق وإحداث مستعجلات حديثة بمواصفات ومعايير دولية بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي وعصرنة التجهيزات بنفس المستشفى بتكلفة مالية تصل إلى خمسة ملايين درهم.

وأبرز أن الجهة ستتعزز أيضا بمروحية طبية بالعيون تشمل خدماتها الأقاليم الجنوبية للمملكة، على غرار تجربة مراكش، وبوحدات استعجالية متنقلة تتوفر على جميع التجهيزات، مشيرا إلى أن كل وحدة طبية من هذه الوحدات تصل تكلفتها إلى خمسة ملايين درهم.

من جهة أخرى، أعلن الوردي، في لقاء مماثل عقده صباح اليوم الثلاثاء بمقر بلدية طرفاية، بحضور عامل الإقليم السيد الناجم أبهاي، والمنتخبين المحليين وفعاليات المجتمع المدني، عن تعزيز القطاع الصحي بالإقليم بطبيب وخمسة ممرضين فضلا عن إحداث مستشفى إقليمي بطرفاية.

وأضاف أن زيارته للأقاليم الجنوبية، التي تندرج في إطار جولة شملت أيضا كلا من الداخلة وبوجدور وطرفاية لتفقد المرافق الصحية وعقد لقاءات تواصلية مع السلطات المحلية والمنتخبين والفعاليات المحلية، تأتي لإعطاء دفعة لقطاع الصحة وللاستماع إلى اقتراحات المنتخبين والفاعلين المحليين والمتدخلين للمساهمة في النهوض بهذا القطاع وبحث السبل الكفيلة بإيجاد حلول للمشاكل المطروحة.

يشار إلى أن وزير الصحة قام، مساء أمس الاثنين بالعيون وصباح اليوم الثلاثاء بطرفاية، بمعية الوفد المرافق له، بزيارة تفقدية للمستشفيات والمرافق الصحية المتواجدة بكل من العيون وطرفاية حيث وقف على واقع الخدمات الصحية بهذه المؤسسات واطلع على أوضاع المهنيين وظروف عملهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *