اقتصاد

المغرب الأول في شمال افريقيا والثالث قاريا على مستوى الازدهار

كشف مؤشر (معهد ليغاتوم) البريطاني للازدهار برسم سنة 2013، عن احتلال المغرب صدارة دول شمال إفريقيا على مستوى الازدهار والتقدم الاجتماعي.

وحسب المعهد البريطاني، فقد اعتمد مؤشر الازدهار على مستوى القارة الافريقية، والذي صدر يوم الخميس بلندن، على مجموعة من المعايير تتعلق بالأداء الاقتصادي والحكامة وإنشاء المقاولات وفرص الاستثمار والتعليم ومحاربة الرشوة والصحة والحريات الفردية والأمن والسلامة والرأسمال الاجتماعي.

وبحسب التقرير الصادر عن (معهد ليغاتوم)، وهو مركز للدراسات مقره في لندن، فقد احتلت تونس المرتبة الثانية على صعيد مؤشر الازدهار والتنمية البشرية لدول شمال افريقيا، متبوعة بالجزائر ومصر.

وعلى المستوى القاري، احتل المغرب المرتبة الثالثة في مؤشر ليغاتوم الذي شمل 38 دولة افريقية، خلف كل من بوتسوانا التي احتلت المرتبة الأولى وجنوب افريقيا الثانية.

وشملت قائمة الدول العشرة الأولى في المؤشر، احتلال تونس للمرتبة الرابعة افريقيا، متبوعة بناميبيا والجزائر وغانا والسينغال ورواندا وزامبيا، فيما جاءت مصر في المرتبة الحادية عشر والنيجر (الرتبة 12) ومالي (13)، ونيجريا (24) وموريتانيا (الرتبة 26) والسودان (29).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *